سياسة واقتصاد

مؤتمر الاستقلال يصادق على البيان الختامي في انتظار انتخاب الأمين العام الجديد

كفى بريس

صادق المؤتمر الوطني الثامن عشر لحزب الاستقلال، السبت، على مشروع البيان الختامي.

كما صادق المؤتمر، خلال جلسة ترأسها فؤاد القادري، على أعضاء المجلس الوطني كما اعتمدتها المؤتمر الإقليمية الانتدابية التي سبقت عقد المؤتمر الوطني الثامن عشر.

ويرتقب أن يجتمع المجلس الوطني الجديد لحزب الاستقلال سيلتئم بعد قليل من أجل انتخاب الأمين العام الجديدة، قبل المرور لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية.

وقررت اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن يترأس عبد الصمد قيوح جلسة التصويت على الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال.

إلى ذلك، أكد رشيد أفيلال العلمي الإدريسي، عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال، تمسكه بالترشح للأمانة العامة للحزب في منافسة مع نزار بركة، خلال المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الذي انطلق  الجمعة بمدينة بوزنيقة.

وصادق المؤتمر الذي ترأسته لجنة ثلاثية، السبت، على التعديلات الجديدة على النظام الأساسي كما وافقت عليها اللجنة التحضيرية، وضمنها التعديل الذي يمنح الأمين العام المنتخب بالمؤتمر، حق تقديم لائحة من 30 عضوا بأسماء المرشحات والمرشحين الذين يقترحهم لعضوية اللجنة التنفيذية للمصادقة عليها، مع حق اختياره لأربعة أسماء إضافية دون تصويت.

كما صادق المؤتمر، على مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.