فن وإعلام

كرنفال الحمير يتوج الدورة ال13 لمهرجان فيستي باز

كفى بريس (متابعة)

يتوج كرنفال الحمير كالعادة مهرجان بني عمار زرهون، في اليوم الأخير من الدورة ال13، وتنطلق فعاليات الكرنفال بالحملة البيطرية وتحسيسية التي يؤطرها فرع الخميسات لجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية، تستفيد منها دواب فلاحي المنطقة، حيث تقوم الأطر البيطرية للجمعية بفحوصات وعلاجات طبية وتدخلات جراحية إذا اقتضت الحالة للحمير والبغال، كما يقوم أطر جمعية SPANA في نفس الآن بحملة تحسيسية وسط الفلاحين والسكان من أجل تحسين التعامل مع هذه الحيوانات وأنسنته، عبر توزيع مطويات تتضمن نصائح ومعلومات وإرشادات ذات صلة بالموضوع.

           وثاني فعالية في الكرنفال تتعلق بسباق السرعة، حيث برمجت ادارة المهرجان هذا السباق إضافة إلى مسابقة أجمل آثان أو حمار، ضمن رؤيتها الهادفة إلى تبيييء أنشطتها وإبراز مكوناتها المحلية، وإدماج أطفال وشباب هذه المنطقة القروية الجبلية في فعاليات المهرجان وتوفير الفرصة لهم للتنافس وإذكاء طموحهم للفوز والتتويج، بالإضافة إلى تمكينهم من الظهور أمام وسائل الإعلام الوطنية والدولية، وفي نفس الوقت تربيتهم على التعامل الراقي مع هذا الكائن الخدوم والجميل، وتخصص الجمعية للمسابقة مبلغ مالي يوزع على الفائزين حسب ترتيبهم في المسابقة النهائية، حيث يدعمون بالجوائز المالية التي يحصلون عليها دراستهم لأنهم في الغالب هم تلاميذ من أبناء الأسر القروية الفقيرة، كما تخصص جمعية الرفق بالحيوان أكياس من الشعير للحمير للفائزة. ينطلق سباق السرعة في الساعة الثالثة والنصف من مساء يوم الأحد 05 ماي 2024 بمدخل القصبة على الطريق الرابط المؤدي إلى مدينة مولاي إدريس زرهون.

في حين تنطلق مسابقة أجمل آثان أو حمار في الخامسة والنصف من مساء نفس اليوم، بمنصة ملعب القرب، حيث يتقدم المرشحون بحميرهم المزينة أمام لجنة التحكيم المكونة من بيطريين وأدباء وفنانين وصحفيين، بعدما تكون قد اجتازت المرحلة الاقصائية بنجاح، وتختار لجنة التحكيم في مداولاتها، بعد تنقيط أعضائها لكل أثان أو حمار، الفائزين الثلاثة الأوائل، الذين تقدم لهم أكياس شعير جمعية الرفق بالحيوان، بالإضافة إلى الجوائز المالية.

يذكر ان كليوباترا التي توجت في دورة 2019 ملكة جمال الحمير، لن تتمكن من الدفاع عن لقبها للاسف الشديد. لانها توفيت قبل اسابيع.

يذكر ان مهرجان بني عمار زرهون تنظمه جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، وجهة فاس مكناس وميرح محمد الخامس وجماعة نزالة بني عمار وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية تحت شعار :"الامل... ازدهار الجبل" ما بين 01 و05 ماي 2024 بقصبة بني عمار زرهون، للمزيد من المعلومات المرجو زيارة موقع المهرجان على الرابط التالي: https://festibaz.com