سياسة واقتصاد

أخنوش: الدعم الاجتماعي المباشر للفئات المستحقة فقط

كفى بريس

    قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الأربعاء بمجلس النواب، إن المواطنين يقبلون على التسجيل في البرامج الاجتماعية لينال كل واحد منهم حقه، غير أن الذين يستحقون هذا الدعم هم الذين سيستفيدون منه فقط، وذلك جوابا على استفسارات عدد من البرلمانيين بخصوص انقطاع الدعم عن بعض الأسر.

وأضاف أخنوش في تعقيبه على مداخلات الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، أن الحكومة لن تبيع الوهم للمواطنين، لأن من سيظل مستفيدا من الدعم الاجتماعي المباشر هم مستحقيه ومن يخولهم المؤشر الاجتماعي ذلك.

في سياق متصل، أكد أخنوش، أن القول بأن الحكومة “أضاعت حقوق الأرامل ما هو إلا بهتان”، موضحا أنه على العكس من ذلك، فإن الحكومة وجدت 76 ألف أرملة فقط تستفيد من الدعم في عهد حكومة عبد الإله ابن كيران.

وبالمقابل، أشار أخنوش إلى أنه في عهد الحكومة الحالية استفادت أكثر من 375 ألف أسرة تتحمل مسؤوليتها نساء أرامل من الدعم الاجتماعي المباشر، لافتا إلى أنها قرر الرفع من قيمة الدعم من 350 درهم إلى 400 درهم بحلول 2026.

وبخصوص التغطية الصحية للوالدين،   انتقج أخنوش من يقول إنها حذفت،   موضحا أن الحكومة جاءت بثلاثة أنظمة للتغطية الصحية وهي “أمو تضامن” و”أمو للأجراء” والتغطية الصحية الشاملة، وأن أي شخص كان أبا أو شابا يمكنه الاستفادة من “أمو تضامن” إذا كان مستوفيا للشروط.