سياسة واقتصاد

حداد يدعو الحكومة إلى الاستمرار في ترحيل الخدمات الرقمية وتشجيع تشغيل النساء

كفى بريس

دعا لحسن حداد، المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي، الخميس، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى الاستمرار في ترحيل الخدمات الرقمية على القطاعات الصغرى في ميادن الألعاب والسياحة والثقافة والتنشيط والمهن الصحية والخدمات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والحرف، نظرا لأهمية ودور هذه القطاعات في خلق مناصب وفرص الشغل.

و أوصى لحسن حداد، في مداخلة خلال جلسة عامة بمجلس المستشارين، لمناقشة حصيلة الحكومة المرحلية، أشاد فيها برغبة الحكومة في التركيز على التشغيل، بالاستثمار في التعليم الأولي الذي باشرته الحكومة لكونه يخلق فرص شغل مهمة للنساء مع دعم التقاول الاجتماعي ومكافأة المقاولات التي تشغل النساء وتشجيع التشغيل الذاتي النسوي والحرص على تطبيق مقاربة النوع، لضمان الوصول إلى نسبة 30 في المائة من حيث مساهمة النساء في سوق الشغل.

ويرى حداد أن فتح سوق الشغل سيساعد على حل معضلة البطالة وسيمنح نقطة إضافية لمعدل النمو الاقتصادي خصوصا عند إخراج قانون النقابات والإضراب إلى حيز الوجود وإعادة النظر في بعض مقتضيات مدونة الشغل.

وأضاف أن دعم وتقوية الرأسمال المؤسساتي سيساهم من جانبه بنقطة إضافية في معدل النمو الاقتصادي من خلال تبسيط المساطر وتفعيل دورة هيأة النزاهة ومحاربة الرشوة وآليات الشفافية وتحسين حكامة المؤسسات العمومية، وغيرها من الإجراءات والتدابير التي تهم تشجيع الاستثمار.

ومن جهة أخرى، وبعد أن ثمن إنجازات الحكومة بقيادة الائتلاف الثلاثي، طالب المستشار البرلماني بفتح ورش التحضير لانتخابات 2026 وإعادة النظر في مدونة الانتخابات والقوانين المؤسسة للغرف والتقطيع الجماعي ومشاركة مغاربة العالم، مع اعتماد الأحزاب ميثاق الأخلاقيات وتخليق الحياة السياسية.