فن وإعلام

مقاضاة عمرو دياب وشيرين ونوال الزغبي وأزمة بسبب فرانك سيناترا

كفى بريس ( مواقع)

قررت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين؛ مقاضاة عدد كبير من شركات الإنتاج المصرية، بسبب سرقتهم عدداً من الأغاني وإذاعتها وبثّها عبر مسلسلاتهم الدرامية، التي عُرضت خلال شهر رمضان الكريم، من دون التقدم بطلب استغلال مصنّف فني أو دفع رسوم وحقوق تلك الأغنيات، وذلك طبقاً لقانون الدولة الذي وُضع عام 1945، وبالتحديد المادة 147 من القانون الرقم 82 لسنة 2002 الخاص بحقوق حماية الملكية الفكرية، والتي تنص على «أن يتمتع المؤلف وورثته من بعده بحق في الترخيص والمنع لأي استغلال لمصنّفه بأي وجه من الوجوه، خصوصاً من طريق النسخ أو البث الإذاعي، أو إعادة البث الإذاعي العلني أو التوصيل العلني».


قامت الجمعية بمقاضاة مسلسلين لشركة «بي لينك» هما «لا تطفئ الشمس» و«هذا المساء»، ومسلسلين لشركة «سينرجي» وهما «عفاريت عدلي علام» و«لمعي القط»، ومسلسل «خلصانة بشياكة» لشركة «بيج برودكشن»، ومسلسل «الجماعة» لشركة «إعلام المصريين»، ومسلسل «كلبش» لشركة «فيردي»، ومسلسل «رمضان كريم» لـ«السبكي»، ومسلسل في «اللا لا لاند» لشركة «روزناما»، ومسلسل «الزيبق» لشركة «أوسكار»، ومسلسل «30 يوم» لشركتيْ «سيلميديا وتريلير»، ومسلسل «الحلال» لشركة «المتحدين»، ومسلسل «الحالة ج» لشركة «نيو سينشري».
أما عن أبرز الأغنيات التي أدت الى تلك الدعاوى القضائية، فهناك أغنية «رسمها» للمطرب عمرو دياب، التي بسببها تمت مقاضاة مسلسل عادل إمام «عفاريت عدلي علام»؛ لإذاعتها في الحلقة 16، لكون مؤلفها تامر حسين وملحنها عمرو طنطاوي عضوين في الجمعية، كذلك تسببت أغنية الفنانة شيرين عبدالوهاب «كده يا قلبي» في مقاضاة مسلسل «رمضان كريم».
في حين تسببت أغنية الفنانة اللبنانية نوال الزغبي الجديدة؛ «الناس العزاز»؛ في مقاضاة مسلسل «في اللا لا لاند»، حيث إن مؤلفها مدحت العدل عضو في مجلس إدارة الجمعية. أما في مسلسل «خلصانة بشياكة»، فتسببت أغنية الفنانة سميرة سعيد «محلصش حاجة» في إقامة دعوى حقوق الأداء العلني؛ لعدم دفعهم رسوم عرض الأغنية لشاعرها شادي نور وملحنها بلال سرور، وبالتالي استغلالهم بدون حق أغنية المطرب حمدي باتشان «أنا واد خلاصة».
وفي مسلسل «الزيبق»، تم استغلال أغنية المطرب مدحت صالح «وعدي»، وفي مسلسل «لا تطفئ الشمس» تم استغلال أغنية الراحل فؤاد المهندس «رايح أجيب الديب من ديله».

فرانك سيناترا
أما الأزمة الكبرى فكانت من نصيب مسلسل «30 يوم»، الذي يقوم ببطولته النجمان آسر ياسين وباسل الخياط، بسبب عرض واستغلال أغنيات المطرب العالمي الأميركي الراحل فرانك سيناترا.
أوضح عبدالستار عبدالحميد، محامي جمعية المؤلفين والملحنين، كيفية إعادة حقوق الجمعية المسروقة في المسلسل، رغم أنه ليس عضواً في الجمعية المصرية، قائلاً: «الجمعية المصرية للمؤلفين والملحنين؛ واحدة من بين 115 جمعية في العالم تخضع لنظام واحد تحت مظلة «الساسم»، وهناك بروتوكول بين تلك الجمعيات، يقضي بأن يكون كل عضو يلتحق بأي جمعية من تلك الجمعيات، عضواً في الباقية».
وأضاف: «أعمال فرانك سيناترا التي تم استغلالها في مسلسل «30 يوم»، تُعد حقوقاً دولية، لكونه ليس مصرياً، ودورنا كجمعية المؤلفين والملحنين المصرية أن نقوم بتحصيل نسبة الأداء العلني الخاص به من الشركة المنتجة للعمل، ومن خلال البروتوكول الذي يجمعنا بالجمعية الفرنسية الأم، يتم إرسال حصته الى باريس، التي بدورها تعطي أسرته تلك الحقوق».

الإعلانات
عن الإعلانات التجارية التي عُرضت في شهر رمضان الفائت، يؤكد عبدالستار عبدالحميد أن كل الشركات المنتجة للإعلانات دفعت مستحقات الأغنيات التي استغلتها في إعلاناتها، وعلى رأسها إحدى شركات الاتصالات المصرية الشهيرة، التي دفعت مليوني جنيه نظير استغلال أغنيات، «قلبي يا غاوي 5 قارات» للفنان الراحل فؤاد المهندس، والتي قُدمت في فيلم «مطاردة غرامية»، و«أنا واد خلاصة» للمطرب حمدي بتشان، و«العتبة جزاز» للثلاثي المرح «سناء ووفاء وصفاء»، وأعادتها فاتن فريد في فيلم حمل الاسم نفسه لفؤاد المهندس وشويكار، و«السح الدح أمبوه» للمطرب أحمد عدوية، و«ذهب الليل» للفنان الراحل محمد فوزي، التي قُدمت في فيلم «معجزة السماء»، و«عيني بترفّ» للراحلَين نجيب الريحاني وليلى مراد، التي عُرضت في فيلم «غزل البنات»، و«تعالى جمبي» لفرقة «البمبوطية»، إحدى الفرق الشعبية المصرية القديمة، و«سكر حلوة الدنيا سكر» لسمير صبري وشادية، التي عُرضت في فيلم «نص ساعة جواز عام».