Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الخميس 18 يناير 2018 العدد : 2464

مذكرة لوزارة الداخلية تشدد إجراءات تمديد وتجديد رخص حمل السلاح وخنيفرة والخميسات في المقدمة

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس
سياسة واقتصاد
| 09 غشت 2017 - 23:09

عممت وزارة الداخلية دورية على مختلف العمالات والأقاليم تذكر فيها بالإجراءات القانونية التي يجب اتباعها لتمديد أو تجديد رخص حمل السلاح  و رخص القنص.

و تنص الإجراءات المنصوص عليها في الظهير الشريف بمثابة قانون يتعلق بمراقبة القنص، أنه يجب على كل قناص أن ينضم إلى جمعية للقنص مصرح بها بشكل قانوني، و تتوافق قوانينها الأساسية مع القانون الأساسي النموذجي. كما تنص على ضرورة انطواء كل جمعية تحت لواء الجامعة الملكية للقنص.

كما ألزمت مصالح رخص حمل السلاح القناصة بتوقيع تصريح بالشرف، يلتزمون بمقتضاه بوضع السلاح في مكان آمن، و إشعار السلطات في حالة السفر ( الطويل الأمد ... الحج مثلا).

و تأتي هذه الإجراءات بعد سلسلة الأحداث التي يعرفها المغرب سنويا  حيث يعمد البعض إلى استعمال الناري في جرائم القتل العمد.

و تجري السلطات أبحاث معمقة حول القناصة تهم وضعيتهم المالية و محيطهم و سلوكهم وانتماءهم الديني.

ويحتل إقليم خنيفرة الصف الأول وطنيا من حيث عدد الحاصلين على رخص حمل السلاح ومتبوعا بإقليم الخميسات.

و كانت رئيس قسم الشؤون الداخلية بإقليم الخميسات توصل بعدة شكايات تهم عدم أهلية بعض الأشخاص لحمل هذه الرخص، و هو ما جعل المصالح التابعة له تشدد في تجديد وتمديد رخص حمل السلاح، ويكفي أن يتم إجراء أبحاث دقيقة ليتبين أن عددا من الأشخاص لا تتوفر فيهم الشروط المادية والصحة النفسية و الجسدية ومع ذلك يتم تسليمهم الرخص بفضل شواهد إدارية لا أساس لها في الواقع.

و لعل أكبر خطر محذق في هذا الإطار هو استمرار العمالة في التجديد لأشخاص يضم محيطهم العائلي القريب أشخاصا ينتمون إلى جماعات دينية محظورة أو متطرفة.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071