رأي

عبد السلام الركيك: تدريس قيم الوطنية

من بين أهم القيم التي يروم منهاجنا الدراسي غرسها في الناشئة نجد التشبث بالوطنية المغربية وثوابتها. غير أن مخرجات هذه العملية في الواقع تبدو ضعيفة. فما إن يغادر المتعلم أسوار المدرسة نحو ساحات الجامعات حتى يتشكل لديه 'كفر' بالوطن والوطنية وما يأتي منهما.

هذه المخرجات الهزيلة على هذا المستوى تؤكد أن عملية تدريس القيم الوطنية لا تسير على ما يرام في مدارسنا لترسخ تمثلات سلبية عن الوطن عند القائمين على غرس قيم الوطنية أنفسهم، وهي التمثلات التي يتشرب بها المتعلم ويحملها معه إلى الجامعة والمجتمع.

مرد هذه التمثلات السلبية يكمن في الخلط المترسخ في الأذهان بين الدولة كمتغير والوطن كثابت. ما يجعل الموقف من الوطن والوطنية متطابقا تماما مع سلوك الدولة. وهنا تصبح الوطنية مرتبطة بما هو مادي، مثل توفير الشغل ورفع الأجور وتوفير الخدمات الخ...

هذه الاشتراطات المادية تغذو محددا للتموقف من الوطن، أي إن الوطنية تستحيل هنا إلى دريهمات ينبغي أن تدفع للمواطن لكي يكون وطنيا وإلا حصل العكس. ثمة أيضا من يربط الوطنية بسلوك الدولة، خاصة ما يتعلق بممارسة العنف المادي والرمزي، سواء المشروع أو غير المشروع، فلا يمكن الحديث عن الوطنية-بحسب البعض-في ظل دولة قمعية.

هذه كلها تمثلات سلبية تنطوي على خلط فادح، وانحراف خطير في الوعي الفردي والجمعي. فالمعلوم عند سائر شعوب المعمورة هو أن الوطنية والدولة يسيران على خطين متوازيين لا يتطابقان أبدا، ولا مجال للربط بين الاثنين، أو الحديث عن علاقة شرطية بينهما.

فسلوك الدولة وتصرفاتها على مختلف الصعد شيء متحول ومتغير، ولا صلة له بالموقف من الوطن، ولا مجال للربط بين تصرفات الدولة والانحياز لقضايا الوطن، خاصة ما يتعلق بتهديد الأمن الوطني. ولا محل للنزوع نحو نوع من المساومة الرخيصة بين حجم الاستفادة من الدولة ومنسوب الوطنية.

أما الوطنية، فهي شيء ثابت أزلي وسرمدي، ولا صلة لها بشكل النظام القائم وطبيعة سلوكاته وأفعاله. فهناك عندنا من يعتقد بأن الانتصار للوطنية المغربية يعني موالاة النظام وخدمة أجندته. هذا تبسيط ينم عن قصور في الوعي.

هذه التمثلات المهلكة لم تأت من فراغ؛ ذلك أن من يكفرون بالوطن مذهبان:

- فهناك مشكلة وعي عند البعض تبرز في ضعف تمثل الانتماء الوطني وعزله عن كل ما هو عارض، مثل أنواع الأنظمة وسلوكاتها ومقدار الاستفادة من الدولة. يؤكد وجود هذه الفئة فشل منظومتنا التربوية في الاضطلاع بأدوارها لجهة ترسيخ قيم الوطنية المغربية. هذه الفئة هي بالضبط التي تجعل الوطنية عرضة للمزايدة والمساومة، فتتحول الوطنية من الحقل القيمي الرمزي إلى المجال المادي النفعي الصرف.

- هناك فئة أخرى تبخس مشاعر الوطنية، وتقلل من شأنها، وتسخر من حامليها، وتفرق عليهم مختلف التهم وشتى أنواع التوصيفات القدحية التحقيرية بما يجعلهم يظهرون كمجرد مخبرين للنظام أو بلطجية. وهذه الفئة لا تعاني من خلل في الوعي، إنما هي تدري تماما ما تفعل؛ لأن مواقفها من الوطن تؤطرها خلفيات ونعرات معروفة، سواء كانت ظاهرة أو مستترة.

غالبا ما تخفي هذه المواقف الجاحدة بالوطنية طموحات ومطامع تتجاوز بكثير القطرية والوطن كمجال وشعب، فللبعض تفكير أممي، بينما تسيطر على البعض فكرة دينية تقوم على مبدأ الدولة الدينية الكبيرة التي لا مكان فيها للوطن بمفهومه الذي نعرف، في حين يتمترس آخرون خلف طموحات قومية تتجاوز الحدود الجغرافية الوطنية الضيقة إلى الدولة القومية الكبرى، على أساس أن الوطن ليس إلا مرحلة ومحطة ظرفية لما سيأتي لاحقا.

وفي أتون هذه التجاذبات، ترمى الوطنية وتتقاذفها الأرجل. لا، بل تصبح في أغلب الأحيان مرادفة للخيانة والعمالة.

بالمختصر مدرستنا فشلت في غرس قيم الوطنية، ما يجعل الوطن عند أغلبيتنا مختزلا بشكل فج في الدولة.

*كاتب وأستاذ باحث