Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
السبت 16 دجنبر 2017 العدد : 2431

الخطاب الملكي دعوة لإيقاظ الضمائر من أجل جعل إفريقيا في خدمة المواطنين

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس ( و م ع)
تحت المجهر
| 23 غشت 2017 - 18:22

أكد المركز الأورو متوسطي للتعاون والدبلوماسية المواطنة أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال 64 لثورة الملك والشعب، دعوة حقيقية لإيقاظ الضمائر من أجل جعل إفريقيا في خدمة المواطنين الأفارقة.

واضافت المنظمة الغير حكومية، التي يوجد مقرها ببروكسل، في بلاغ، أن الملك محمد السادس يحث اليوم على ضرورة أن تستعيد إفريقيا قيمها التي قادتها إلى التحرر من أجل المساهمة في انطلاقها لخدمة المواطن الإفريقي، مذكرة بأن المغرب تمكن من فرض نفسه تاريخيا في الدفاع عن قضايا ومصالح القارة الإفريقية.

وأبرز البلاغ نقلا عن رئيسة المركز لطيفة آيت باعلا، أن هذه الخطاب يشكل رؤية استراتيجية حقيقية شاملة على المدى البعيد والتي وضعها جلالة الملك على المستوى المؤسساتي والدبلوماسي والاقتصادي.

واشارت إلى أن المغرب أطلق، من خلال سياسته الإفريقية، شراكات متضامنة تعود بالنفع على الجميع والتي تتمثل بالأساس في إطار الدبلوماسية الاقتصادية التي جسدها الملك من خلال مشاريع تنموية ضخمة.

وبالنسبة للمركز، فإن التوجه الإفريقي خيار استراتيجي حكيم للغاية سيقدم قيمة مضافة للاقتصاد المغربي وسيساهم في تعزيز العلاقات بين المملكة وعمقها الإفريقي على أكثر من مستوى.

كما أشار المركز أيضا إلى أن الاستراتيجية التي تمت صياغتها منذ أزيد من 15 سنة، مكنت المملكة من تحقيق مكاسب دبلوماسية هامة خاصة في ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية، والعودة التاريخية للاتحاد الإفريقي وأيضا الاتفاق المبدئي حول طلب المغرب الانضمام للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (سيدياو).

وأضافت أن هذه الشراكات الجهوية تأتي لتعزز الشراكات الثنائية القائمة من أجل العمل المتضامن لفائدة الشعوب الإفريقية، مشيرة إلى أن " صفحة جديدة من تاريخ قارة في حاجة لرؤية مجددة لفائدة شعوبها في طور الكتابة ".




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071