[ kafapress.ma ] :: فاسي فهري في وزان... الحكومة تراهن على الإرتقاء بدور الوكالات الحضرية
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الإثنين 25 مارس 2019 العدد : 2901

فاسي فهري في وزان... الحكومة تراهن على الإرتقاء بدور الوكالات الحضرية

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس
سياسة واقتصاد
| 14 مارس 2019 - 10:28

خلال ترؤسه لأشغال الدورة السادسة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للعرائش – وزان، أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد فاسي فهري، الأربعاء بوزان، أن البرنامج الحكومي راهن على الارتقاء بدور الوكالات الحضرية لتعزيز تموقعها كشريك متميز للجماعات الترابية.

وأوضح فاسي فهري، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن البرنامج الحكومي في شقه المتعلق بقطاع التعمير سهر على الارتقاء بدور الوكالات الحضرية، لتحقيق الأهداف الكبرى للاستراتيجية الحكومية وتنفيذ البرامج والأوراش التي من شأنها تشجيع الاستثمار وتوفير ظروف استقطابه، والرقي بجاذبية مجالات التدخل، وتأطير ومواكبة نموها.

وأضاف أن الهدف المتوخى من الرقي بدور الوكالات الحضرية هو تعزيز تموقعها كشريك متميز للجماعات الترابية في ظل رهان المملكة على الجهوية المتقدمة، بصفتها نقلة مؤسساتية عميقة ومتميزة وفق مبدأ الحكامة الترابية، وكخيار استراتيجي ی نشد من خلاله إطلاق قدرات الجهات بغرض تحقيق تنمية وطنية وجهوية متكاملة ومتوازنة، كفيلة بالرفع من تنافسیة المملكة وتكریس دورها كقوة صاعدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

من جهة أخرى، أكد فاسي فهري أن الوكالة الحضرية للعرائش-وزان انخرطت في تحسين مناخ الأعمال والرفع من جودة خدمات المرفق العام، وهو الشيء الذي مكن من "تحقيق نتائج محمودة مكنت من خدمة المواطن بشكل جيد".

وعزا الحصيلة الإيجابية للوكالة الحضرية إلى الدعم البناء والتعاون المتواصل الذي ما فتئت تقدمه السلطات الإقليمية والمحلية والجماعات الترابية ومختلف قطاعات الدولة الممثلة في إقليمي وزان والعرائش، إلى جانب مختلف مكونات الهيئات المهنية الفاعلة في القطاع، والذي أثمر عن جو من الثقة المتبادلة وخلق مناخا ساعد على تحريك عجلة التنمية وعلى تحفيز الاستثمار.

ودعا كافة أعضاء المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعرائش-وزان، من سلطات محلية وجماعات ترابية، وكذا كافة الفرقاء، إلى مواصلة توفير الدعم اللازم للوكالة لكي تتمكن من تقديم خدمة في المستوى المطلوب لكافة المرتفقین والجماعات الترابیة بمجال نفوذها.

وذكر بأن المجال الترابي التابع للوكالة الحضرية للعرائش-وزان يتوفر على مؤهلات اقتصادية وثقافية وطبيعية هامة وواعدة، لاسيما قطاع فلاحي متطور موجه للتصدير، ومؤهلات سياحية مهمة أضحى معها المجال الترابي التابع لهذه الوكالة وجهة سياحية بارزة، بالإضافة إلى موروث ثقافي أصيل يدعم التنوع الثقافي الوطني، مضيفا أن كل هذه المؤهلات المتنوعة تمكن هذا المجال من تحقيق تنمية شاملة، وتعزيز قدرته التنافسية والاستقطابية.

وعرف هذا الاجتماع، مصادقة أعضاء المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعرائش-وزان بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2018، وكذا على برنامج عمل الوكالة لسنة 2019 وبرنامج العمل الاستراتيجي للوكالة 2019-2021، وكذا مشاريع التوصيات المقدمة.

كما وافق أعضاء المجلس على محضر اجتماع الدورة السابقة، إلى جانب المصادقة على مشروع ميزانية 2019، الذي يروم مواكبة برنامج عمل الوكالة وتدخلاتها في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني من خلال تعزيز آليات ووسائل التسيير والتدبير، ودعم وتشجيع الاستثمار، حيث انتقلت الاعتمادات المالية المرصودة له من حوالي 7 ملايين درهم خلال سنة 2018، إلى 14.5 مليون درهم خلال سنة 2019.

وتم في ختام أشغال هذه الدورة، التي حضرها عامل إقليم وزان، والكاتب العام لإقليم العرائش، وممثل والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وممثل رئيس الجهة، ورؤساء الغرف المهنية ورئيسا المجلسين الإقليميين للعرائش ووزان، ورؤساء الجماعات الترابية، وممثلو الوزارات أعضاء المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعرائش-وزان، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين الوكالة الحضرية والكلية متعددة التخصصات بالعرائش، بغرض تقوية التعاون الثنائي والعمل على مجموعة من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071