[ kafapress.ma ] :: "عطيني قانوني"... فنانون مغاربة غاضبون بسبب قانون حقوق المؤلف
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الأحد 18 غشت 2019 العدد : 3053




"عطيني قانوني"... فنانون مغاربة غاضبون بسبب قانون حقوق المؤلف

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: (مواقع)
فن وإعلام
| 24 أبريل 2019 - 17:04

عبر عدد من الفنانين المغاربة عن غضبهم من إستبعادهم من العمل على القانون الجديد للمؤلف، وذلك بإطلاقهم هاشتاغ "عطيني قانوني" عبر مواقع التواصل الإجتماعية.

وجاءت غضبة الفنانين المغاربة، بعد الشروع في صياغة قانون خاص بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف،  حيث اكد مجموعة منهم، ان من المحتمل أن تصادق عليه الحكومة وتمرره للبرلمان من اجل المصادقة النهائية عليه، دون العودة إلى الفنانين و إستشارتهم.

الهاشتاغ الغاضب، رافقه فيديو نشر الإثنين، و شارك فيه فنانون من امثال فريد غنام وسعيد شرف وسناء مرحاتي وحميد الداوسي ورقية الدمسيرية، وأعضاء فرقة آش كاين، وفرقة فايف ستارز.

إنتقادات الفنانين، إنصبت على إستفراد وزارة الثقافة و الإتصال بالقرارات الخاصة بالملكية الفكرية، وقال عصام كمال في تدوينته بهذا بهذا الخصوص، أن "قرارات مسؤولين كبار بوزارة الغتصال تأتي ضد مصلحة الفنانين وضد الرغبة والإرادة الملكية"، وطالب كمال في تدوينته بتدخل الملك محمد السادس.

ونُشر الفيديو، أمس الإثنين، في القناة الرسمية للفنان المغربي، عصام كمال، الذي انتقد سابقاً المكتب قائلاً إنه يشهد تراجعاً على مستوى القوانين التي تحمي الفنان.

وأوضح كمال آنذاك أن "الإصلاحات التي خرجت إلى الوجود عشناها ولمسناها، من خلال وضع نظام رقمي يستفيد منه الفنانون بشكل عادل بحيث يأخذ كل فنان حقوقه في التأليف، لكن تفاجأنا في الفترة الأخيرة بأن قرارات من مسؤولين كبار بوزارة الاتصال تأتي ضد مصلحة الفنانين.."

ووجه عصام كمال عبر تدوينة  نداء عاجلا بإسم الفنانين المغاربة إلى الملك محمد السادس بخصوص إصلاح المكتب المغربي لحقوق المؤلف.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071