مجتمع وحوداث

شكايات و تظلمات السجناء... مندوبية السجون تصدر دليل مساطر تدبيرها

كفى بريس: (وم ع)

أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مؤخرا، "دليل مساطر تدبير الشكايات والتظلمات"، الذي سيمكن الموظفين المعنيين بتدبير الشكايات والتظلمات من القيام بهذه المهمة بالنجاعة والفعالية المطلوبتين ومن القيام بعمليات التتبع والمراقبة على الوجه الأمثل.
وذكر بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن هذا الدليل الذي تم توزيعه على كافة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية، سيمكن أيضا النزلاء وعائلاتهم وباقي المرتفقين من ضمان حقهم في التشكي والتظلم، مع تتبع مآلات تلك الشكايات والحصول على أجوبة عنها.
وأبرز المصدر ذاته أن إصدار هذا الدليل يأتي حرصا من المندوبية العامة على مواصلة تخليق الوسط السجني وترسيخ مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتعزيز الولوج إلى الحق في التشكي والتظلم، وفي إطار التحسين المستمر لمنظومة استقبال وتلقي شكايات وتظلمات النزلاء وعائلاتهم وباقي المرتفقين.
وأشار إلى أن المندوبية العامة تعمل على استقبال شكايات وتظلمات جميع مرتفقيها، سواء كانوا ذاتيين (موظفين، موظفين سابقين، سجناء، سجناء سابقين...)، أو اعتباريين (شركات ومقاولات...)، وكذا شكايات وتظلمات عائلات الموظفين والسجناء وذوي الحقوق، فضلا عن الشكايات المحالة إليها من المؤسسات الدستورية والسلطات القضائية والهيئات الحقوقية...
كما تلتزم المندوبية العامة - يضيف البلاغ - من خلال هذا الدليل المسطري، بتوجيه أجوبة مكتوبة على شكايات وتظلمات المرتفقين داخل الأجل المحدد قانونا لهذا الغرض، علما أنه يتم توجيه المشتكين إلى الجهات المختصة في حال كانت الشكاية لا تدخل في اختصاصات المندوبية العامة.