[ kafapress.ma ] :: بعد مصادقة البرلمان على ترسيم الحدود البحرية للمملكة... وزير خارجية إسبانيا تغرد "قرار أحادي"
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الجمعة 28 فبراير 2020 العدد : 3248


بعد مصادقة البرلمان على ترسيم الحدود البحرية للمملكة... وزير خارجية إسبانيا تغرد "قرار أحادي"

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس
سياسة واقتصاد
| 23 يناير 2020 - 19:26

لم تتأخر وزير الخارجية الإسبانية، في التعليق على مصادقة مجلس النواب المغربي على على مشروعي قانونين يتعلقان بترسيم الحدود البحرية لتشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة.
وعبرت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليز، في تغريدة نشرتها على حسابها الخاص عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر، عن رفض إسبانيا للخطوة التي إتخذها المغرب، ووصفتها ب "الاحادية".
وقالت أرانشا غونزاليز، في تغريدتها "خلال اتصالاتنا السابقة مع المغرب، اتفقنا بعدم تحديد الحدود البحرية بشكل أحادي". وأضافت أن "الاتفاق على تعيين المسافات البحرية بين المغرب وإسبانيا لا يزال معلقا لأنه تم من جانب واحد”، مشددة على أن “هذه الخطوة تستوجب اتفاقا متبادلا بين الرباط ومدريد وفقا للقانون الدولي الحالي".
والجدير بالذكر، أن مجلس النواب، صادق الأربعاء على قانونين يوسعان سلطة المملكة القانونية لتشمل المجال البحري للصحراء المغربية.
وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة قبيل المصادقة على النصين، "كان علينا تحيين المنظومة القانونية الوطنية للمجالات البحرية"، مؤكدا أن “من شأن هذا التحيين أن يتيح تحديدا دقيقا للمجالات البحرية الواقعة تحت سيادة المملكة المغربية”.
وشدد بوريطة في كلمته قبل التصويت، أن تبني هذين القانونين هو “مسألة داخلية سيادية”، وأكد في الوقت نفسه على “انفتاح المغرب واستعداده للحوار والتفاوض مع جيرانه وخاصة اسبانيا لمعالجة أي تداخل في المجالات البحرية للبلدين”.
وصوت أعضاء مجلس النواب، الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، بالإجماع على هذا القانون، بالإضافة إلى قانون ثان مرفق به ينص على إحداث منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071