مرحبا بكم على موقعنا كفى بريس - [ kafapress.ma ]
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الأحد 08 دجنبر 2019 العدد : 3165


عبد الإله الجوهري: صديقي الناقد ومهرجان مراكش السينمائي

صديقي الناقد، أتفهم مرارة أن لا تكون مدعوا على غرار السنوات الماضية، وأتفهم غضبك على منظمي المهرجان، ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: نافذة على "الصحافة"

خبر وفاة الفنان القدير"عبدالقادر مطاع"، انتشر في مختلف مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، كما تنتشر الن ...

التفاصيــل


فولة وتقسمات على زوج

يحمل العثماني الكثير من مكر بنكيران... و على رأي  المثل الشعبي " فولة و تقسمات على زوج". و لا ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: مول "الشفوي.."

جرت العادة في ثقافتنا الشعبية ووعينا الجماعي، أن ننعت الناس بما يمارسونه من حرف أو مهن، ففي مجال الخ ...

التفاصيــل


مونية العلالي: شرعية لا شرعية

علمتني ان للذاكرة عطرا وللأماكن حديث أتجاذبه في غيابك حتى أهزم الحنين.علمتني أن الموت و الحب لعبتان ...

التفاصيــل


سي إدريس يطلب "السلة بلا عنب"

طلب إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، "السلة بلا عنب"، خلال اللقاء الذي احتضنه منزل الوديع ...

التفاصيــل


الخيمة بلا غدار خاوية

غدر حزب العدالة التنمية، حلفاءه في الأغلبية، بل حتى فرق المعارضة، التي اختارت التصويت على المادة 9 م ...

التفاصيــل


محمد بطاش: تدبير مخاطر الاندماج تبدأ بتأسيس الثقة بين المكونات ووضع خارطة طريق واضحة المعالم

في ظل التدبدب الذي تعرفه عملية اندماج مكونات فديرالية اليسار، فإن المسار سيكون طويلا وشاقا امام تنظي ...

التفاصيــل


مصطفى غَــلْمَـان: لماذا نحن هنا !؟

يجهل الناس كيف يكون الشيء مختلفًا ومتفقًا مع نفسه، فالائتلاف الهارموني يقوم على الشد والجذب بين الأض ...

التفاصيــل


عبد المجيد مومر الزيراوي : ُلوغَارِيتْمَاتٌ رَقمِيّةٌ لأَسْئِلةِ نَفْسٍ بَشَرِيَّةٍ ..

الرقم 00 : صَفْحَةٌ بَيْضَاءكانَ الوَسَخُ مِدادَ القلَمِ ، و صارَت شَّاشَةُ اللَّمْسِ مَلْسَاءَ بيضا ...

التفاصيــل


علي لطفي: الفصل التاسع من مشروع قانون المالية 2020 سابقة في تاريخ المغرب وخالف للدستور

الفصل  التاسع  مخالف للدستور  ولفصل السلطات واحتقار للأحكام القضائية  ومساس بهيب ...

التفاصيــل


يا ورد ليه الخجل فيك يحلو الغزل

من الصعب أن يصدّق المرء إقدام شخص وضع الناخبون ثقتهم فيه، استقالته من مجلسين ( مجلس بلدي/ مجلس إقليم ...

التفاصيــل


عبد الصمد بنشريف: مطر في الذاكرة

يذكرني مطر الصباح بطفل السبع سنوات الذي كنته. بمحفظة الأمل التي كان يحملها. بالمسافة التي كان يقطعها ...

التفاصيــل


الله يجعلها في الميزان مقبولة

و أخيرا تنبّه التجمع الوطني للأحرار إلى "جني" حزب العدالة والتنمية، لكل ثمار العمل الحكومي، من دون أ ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: حديث في "ديربي العرب"

لا يختلف إثنان في أن "الديربي المغربي العربي" حقق كل الوعود و وفى بكل العهود، ونقل للعرب وإفريقيا وا ...

التفاصيــل


عبد المجيد مومر الزيراوي: تَذْكِرَةُ " طِيرْ لَجْبَلْ لَخْضَرْ "..

إلى رُوحِ أَبِي .. اللَّهُمَ فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى ..التَّذْكِرَةُ شُكْرٌ ؛ الشُّكْرُ سَعْيٌ نَحْ ...

التفاصيــل


محمد النوري: فصل المقال فيما بين تيفو الرجاء والعدل والإحسان والإخوان من اتصال

عودة إلى تيفو الرجاء وما خلفه من تداعيات وتفسيرات كلها أجمعت على أن مضمونه سياسي، بالرغم من نفي ذلك ...

التفاصيــل




محمّد محمّد الخطّابي: الخريف..غَشَانَا بخَرَفِه وتَخَارِيفه وبَرْدِه وَبَرَدِه

ها هو ذا فَصْلُ الخَريف قد أطلّ علينا بهيدبه الشّاحب ، وهلّ علينا بإهابه وهندامه الكئيب ، غشانا بخَر ...

التفاصيــل


حجرة مولاي بوعزة

لم تطل فرحة السلطة التنفيذية بالانتصار على الغرفة الأولى من البرلمان، بتمرير المادة 9، بالإجماع، فقد ...

التفاصيــل


بلال مرميد: معنى المهرجانات التافهة..

باستثناء مهرجان مراكش الدولي الذي نسانده منذ بداياته إضافة لدعمنا مهرجانات قليلة أخرى تنظم في بعض جه ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: هنـا الدار البيضاء .. هنــا " ديربــي العــرب "

بعد تعادل على أرضية ملعب "دونور" (مركب محمد الخامس)، أجل موضوع التأهل بين "الرجاء" و"الوداد" إلى الد ...

التفاصيــل


سعيد بوخليط: المدينة التي كانت في قلبي

صارت هذه المدينة؛ ذاكرة بلا ذكرى. تهذي على امتداد دروب؛ هذا الدهر الجشع والموحش. يمتطيها جنون بلا هو ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: "شيوخ التعليم" بين "التأييد" و "التنديد"

"شيوخ التعليم" بين "التأييد" و "التنديد"   - بقلم : عزيز لعويسي أجريت "مباراة الأساتذة أطر ا ...

التفاصيــل


هكذا يأكل "البيجيدي" الغلة... سيارات الوافي و فحم اعمارة و حملة العثماني و المادة 9

وحده حزب العدالة والتنمية، يجني الغلة، يأكل ثمار عمل الحكومة، سواء من حيث الحقائب الوزارية والدواوين ...

التفاصيــل


بوصوف يكتبّ: قليل من الثقة كثير من الأمل من أجل مغرب مشرق

كثيرا ما نسمع عما يُحققـه التحفيز المعنوي والنفسي من نتائج إيجابية، وعلاقة مساحة التفاؤل والإيجابية ...

التفاصيــل


حكيم وردي: التنويم المغناطيسي

"يظهر حجم التصديق الممغنط الذي ضجت باستنكاراته آفاق المتتبعين إثر تداول فيديو لأحد هواة النصب القانو ...

التفاصيــل


منتخب بلا روح وجامعة بلا قلب

ليس لدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ما تقوله، وحده المدرب وحيد هاليلوزيتش ، الذي جاء به فوزي ...

التفاصيــل


حبيب حاجي: إلى عبد الحق التازي و حسن نجمي

لا أفهم كيف مارستم حياتكم السياسية و الاجتماعية والثقافية وحتى الشخصية.  لا أفهم كيف تصنعون مو ...

التفاصيــل


عبد الكريم ساورة: لا تقتلوا الورق

في راوية ” كافكا على الشاطئ ”  دافع الكاتب الياباني هاروكي موراكامي عن كتاب ” ...

التفاصيــل


مصطفى غلمان: مدخل لفهم الريع الإيديولوجي

الريع الإيديولوجي هو الآخر صار مفهوما سياسيا مروجا تحت يافطة المحاصصة الحزبوية الضيقة. يكفي أن تكون ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: متعلمون في أحضان "السليسيون"

قبل أيام، تم تداول شريط فيديو قصير، عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية، يظهر فيه بع ...

التفاصيــل


أصدقاء بوعشرين ... يلتمسون له "عفوا" يستنجي به من أرحام الضحايا

لا داعي لإقحام العفو الملكي في قضية توفيق بوعشرين... و لا أظن أن هذا الملتمس، مهما أُعطيّ له من تأوي ...

التفاصيــل


عبد المجيد مومر الزيراوي: فَلْيَسْقُطْ سَعْدُنَا التَّعِسُ الخَائِبُ

خَرَجَ الدَّجَالُ بِالحَدِيثِ المُنْكَرِوَ كُنْيَتُهُ مَسِيخُ الفَشَلِ و الخُسْرَانِ..يَقُولُ سَعْدُ ...

التفاصيــل


رشيد لزرق: تغيير نمط الانتخاب لمواجهة التحديات التي يعرفها المشهد السياسي المغربي

أعتقد أن تغيير نمط الانتخاب هو مدخل ضروري لمواجهة التحديات التي يعرفها المشهد السياسي المغربي، لهذا ...

التفاصيــل


لحسن العسبي: شئ من الجدية آلخوت

ولأنه لاشئ في السياسة (بين الدول) يتم بالصدفة،،وبعيدا عن الإسفاف الذي أراد البعض أن يأخدنا إليه على ...

التفاصيــل


عادل الزبيري: في نوفمبر المغربي

في نوفمبر من العام 1975، قدم المغرب صورة جماعية، تعيد إنتاج صورة مقربة، عن الإمبراطورية المغربية، في ...

التفاصيــل


سليمة فراجي: ارتباط الجرائم الخطيرة بتناول الأقراص المهلوسة

آفة المخدرات تهدد المجتمعات، وتغول مافيات المخدرات يهدد الأمن المجتمعي :مهما تشددت المحاكم في توقيع ...

التفاصيــل


سعيد الكحل: ازدواجية مواقف الريسوني من العلاقات الرضائية

أربكت قضية الحريات الفردية والعلاقات الرضائية عموم الإسلاميين وجعلتهم يحتارون بين التأييد والرفض بعد ...

التفاصيــل


طلحة جبريل: إنهم يقولون ..ماذا يقولون ..دعهم يقولون

سعدت كثيرا بدعوة وكالة المغرب العربي للانباء لأكون "ضيف ملتقى الوكالة "... شكرا لهم جزيلا وكثيرا لان ...

التفاصيــل


الإنتقال إلى الصفحة

الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071