فن وإعلام

انطلاق الدورة الـ6 لمهرجان "فن الشارع الرباط"

كفى بريس

أعلنت جمعية “لبولفار”، أن مهرجان “جدار- مهرجان فن الشارع الرباط” يعقد دورته السادسة في الفترة الممتدة من 16 إلى 26 شتنبر الجاري، بمبادرة منها ومشاركة أزيد من 20 فنانا من المغرب ومن العالم.

وذكرت الجمعية، في بلاغ لها حول برنامج المهرجان، أنه على امتداد 10 أيام، ستسهر نخبة من الفنانين على تزيين جدران عاصمة الأنوار وإشراك سكانها بلحظات من الإبداع منقطعة النظير، ستبقى خالدة على جدران المدينة.

وأورد نص البلاغ أن الأمر يتعلق بطريقة لتخليد حيز رمزي ومكاني في رسم جداري يحكي قصة مشتركة بين الجميع، ترحل مخيلاتهم إلى عوالم أخرى، تنهل من عبق روح وذكريات ساكنة مدينة الرباط، مضيفة أن هذه الدورة ستعرف رسم 9 جداريات موزعة على عدد من الأحياء، ستزين وجه الرباط المفعم بأحاسيس ولمسة كل فنان من الفنانين المشاركين في التظاهرة.

وأضافت أن المهرجان ساهم، منذ انطلاقته سنة 2015، في التحولات الجمالية التي تعيشها أزقة وأحياء وشوارع عاصمة الأنوار، عاصمة الثقافة الإفريقية، حيث صارت مرسما تجريبيا في الهواء الطلق للفن الحضري العالمي، يقصده ثلة من فناني الشارع المعروفين، لإغناء موروثه الثقافي في عالم الجداريات.

وسجلت أنه بعد ست سنوات من الإبداع المتواصل، ورعاية خاصة من جمعية التربية الفنية والثقافية-لبولفار، مكنت هذا المولود الثقافي والفني من السير بخطواته الأولى في الطريق الصحيح، تمكن مهرجان جدار من شق طريقه، ليس فقط وطنيا، بل أيضا نحو العالمية، ليصير من بين المواعيد المعول عليها في صنفه.

وبداية من منتصف شتنبر، وهو موعد يخالف مواعيد تنظيمه في السنوات الماضية تحتمه جائحة كورونا، سيعرف هذا المهرجان تقليصا من عدد الأنشطة المشكلة له، حيث أخذ المنظمون على عاتقهم مسؤولية تقديم دورة ترقى لباقي الدورات، مع مراعاة الظروف المحيطة، لكن هذا لا يمنع كونه غنيا بالفقرات التي ستروق لكل محبي هذا الفن.