مجتمع وحوداث

قرار جديد من "كنوبس" بخصوص نفقات كشف وتشخيص الإصابة بكورونا

كفى بريس

كشف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس)، عن قرار تعويض نفقات الفحوصات البيولوجية لكشف وتشخيص العدوى بفيروس كورونا المستجد.

ووفق مذكرة للصندوق، فإن طلبات التعويض التي يتم إيداعها لدى التعاضديات أو طلبات التحمل الواردة عليه، التي تضم كشوفات أو تشخيصات لعدوى كوفيد19 تم القيام بها قبل 10 شتنبر، معنية بالتعويض أو التحمل اعتماداً على الثمن المفوتر من طرف مراكز التحليل البيولوجية على أوراق العلاج أو على الفواتير، وذلك في حدود سقف محدد في 700 درهم بالقطاع الخاص، و500 درهم بالقطاع العام.

وأضاف الصندوق، أنه بالنسبة للتحاليل البيولوجية التي تم القيام ابتداءً من 10 شتنبر 2021، تطبق التعريفة المرجعية المحددة في قرار وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة كأساس للتعويض، شرط الإدلاء بوصفة طبية تتضمن الكشف ضمن ملف طلب التحمل أو التعويض، وفق المصدر ذاته.

وأبرزت المذكرة، أن جميع ملفات طلبات تعويض أو تحمل اختبار كشف وتشخيص فيروس كورونا-19 تطبق عليها نسب التغطية المعتمدة في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام، والمحددة في 80 في المائة من التعريفة المعتمدة، إضافة إلى مساهمة التعاضديات في إطار العلاجات العادية.

وحدد الصندوق في مذكرته، سقف التعويض أو التحمل في كشفين لكوفيد 19 في السنة، كيفما كانت نوعية الكشف، وذلك في انتظار إجراءات الضبط الطبي التي ستحددها الجهات الصحية المعنية.

ويشار إلى أن قرار الصندوق جاء بناء على قرار وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة الصادر في الجريدة الرسمية عدد 7020 بتاريخ 9 شتنبر 2021، المتعلق باتخاذ تدابير مؤقتة ضد ارتفاع أسعار الفحوصات البيولوجية لكشف وتشخيص العدوى بفيروس كورونا، والذي يستند إلى مقتضيات القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، وعلى رأسها مجلس المنافسة ولجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات.