سياسة واقتصاد

أيت الطالب "يوبخ" أعضاء اللجنة العلمية بسبب "توصيات فتح الحدود"

كفى بريس

وبخ وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أعضاء اللجنة العلمية لمواجهة "كورونا"، بسبب تصريحات أدلوا بها بشأن إعادة فتح الحدود الجوية والبحرية للمملكة بعد تأكدهم من عدم خطورة متحور "أوميكرون".

و تداولت مواقع إعلامية أخبارا، نقلتها عن مصادر من داخل اللجنة العلمية، تفيد أن هذه الأخيرة أصدرت توصياتها إلى السلطات المعنية، تدعوهم فيها إلى عدم تمديد إغلاق الحدود الجوية والبحرية واستئناف الرحلات يوم 13 دجنبر الجاري.

وفي هذا الصدد، شدد أيت الطالب، في تصريح صحفي، أن اللجنة ليس من اختصاصاتها ولا من شأنها إصدار المعطيات بشأن قرارات متعلقة بقطاعات أخرى، مثل فتح الحدود أو الملاعب أو غيرها من الفضاءات العمومية.

وأوضح الوزير، أن مهام اللجنة تقنية بالدرجة الأولى، وهي “إطلاعنا على خطورة المتحور الجديد والوضع الوبائي في مختلف أنحاء المغرب وباقي بقاع العالم”، موردا أنها لا تقرر في مسألة فتح الحدود الجوية، بل تعطي توصيات.

ورفض المسؤول الحكومي، مضي بعض أعضاء اللجنة نحو الإبداع في تأويل المضامين وتفسيرها، مشيرا إلى أن “بعض التصريحات الصادرة عن أعضاء اللجنة اجتهادات ومغالطات”، ومؤكدا أن الخبر الصحيح بشأن الحدود لم يصدر بعد.