منوعات

تحذير أممي: الأرض أصبحت غير قادرة على مسايرة مطالب البشر

كفى بريس ( وكالات )

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من أن النظم الطبيعية للأرض أصبحت غير قادرة على مسايرة مطالب البشر.

وقال غوتيريش في رسالته، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، الذي يوافق في 5 يونيو من كل عام، “إننا نطلب الكثير من كوكبنا لنحتفظ بأساليب حياة غير مستدامة، وهذا لا يؤذي الأرض فحسب، بل يؤذينا نحن أيضا”.

وأكد في الرسالة المنشورة على موقع الأمم المتحدة، اليوم، أنه “من الضروري أن ندير الطبيعة بحكمة، وأن نضمن العدل في الاستفادة من خدماتها، ولا سيما لأكثر الناس والمجتمعات ضعفا”.

وأضاف أن “هذا الكوكب هو موطننا الوحيد، ومن الأهمية بمكان أن نحمي صحة الغلاف الجوي للكوكب، وأن نحمي ثراء وتنوع الحياة على الأرض، ونظمها الإيكولوجية، ومواردها المحدودة، غير أننا متقاعسون في القيام بهذه الأمور”.

ووفقا للأمين العام للأمم المتحدة، يتأثر أكثر من 3 بلايين نسمة حاليا من نظم إيكولوجية متدهورة، إذ يعد التلوث مسؤولا عن حوالي 9 ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام، فيما يواجه أكثر من مليون من الأنواع النباتية والحيوانية خطر الانقراض، وكثير منها سينقرض في غضون عقود.

كما حذر غوتيريش من أنه بحلول عام 2050 قد يضطر أكثر من 200 مليون شخص سنويا إلى النزوح بسبب الاختلال المناخي.

من جانبها ،قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن “اليوم، ونحن نتطلع إلى حاضر ومستقبل مليء بموجات الحر والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات والأوبئة والهواء الملوث والمحيطات المليئة بالبلاستيك، أضحت أفعالنا أكثر أهمية من أي وقت مضى، ونحن نسير عكس عقارب الساعة”.

ويحمل احتفال هذا العام، شعار “لا نملك سوى أرضا واحدة”، ويهدف للدعوة إلى إحداث تغييرات تحويلية في السياسات والاختيارات للعيش في وئام مع الطبيعة بصورة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة.