قضايا

القضاء تحجير ممن هو في العدل وزير

أشرف منصور جدوي

باعتباري مواطنا مغربيا مهتما بالشأن العام تتبعت مداخلة لوزير العدل بمجلس المستشارين وبعدها كنت من المستائين، تصريحات أقل ما يمكن أن توصف به أنها اغتصبت الدستور، وإن كان معاليه من هواة بل ومن محترفي من تحتها، إلا أنه هاته المرة اغتصب الدستور نهارا جهارا، وعيانا بيانا بفعله المشهود، والذي كان عليه المغاربة من الشهود.

ذلك أن معاليه صرح في جلسة علنية بمجلس المستشارين "...هاذي واحد المدة اعتقلنا واحد مدير شركة كايخدم مع وزارة العدل ..." 

معالي وزير العدل 

وأنتم الوزير المغوار، والذي لا يشق له في الحداثة غبار والذي ليلا ونهارا، ولا يشوب تصريحاته عوار حينما كان في المعارضة ارتدى جبة الوقار.

أو ليس في علمكم معالي "الوزير" أنكم بتصريحكم ذلكم اغتصبتم الدستور وافتتضتم بكارته، فهل غاب عن علم معاليكم أن الاعتقال هو بيد السلطة القضائية المستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية؟ 

أو ما علمتم، أو ربما أنكم تناسيتم أن الاعتقال هو بيد السلطة القضائية، سواء تعلق الأمر بالنيابة العامة أو بقضاء التحقيق، وأنه مهما علا شأنكم داخل السلطة التنفيذية، فإنه طبقا لواقع الحال لاسلطة لكم في الاعتقال؟

وحيث إنكم من المتشدقين بالحداثة، فإنه قبل الحداثة الواقعية هناك الحداثة القانونية، والأخيرة والمتعارف عليه عالميا الاستقلال، أي أن كل سلطة من السلط الثلاث تتماهى مع الاستقلال وتأبي الاستغلال وهذا مفهوم غير قابل للاضمحلال فأنى لكم سلطة الاعتقال؟ 

أنى لكم معالي الوزير أن تعتقلوا شخصا وما أنتم إلا وزير؟ 

أو لم يبدو لكم أنكم سطوتم على اختصاصات القضاء وصرتم تبلون شر البلاء وتشحذون همم أعداء المملكة شر عداء؟؟

معالي وزير "العدل" 

صرحتم في مقطع آخر "وحكمت له المحكمة الابتدائية وغي دخلنا حنا..." 

شخصيا لم أفهم لا بالإشارة منكم، ولا بالعبارة معنى "غي دخلنا" فهل تقصدون أنكم تدخلتم في عمل السلطة القضائية، وهذا ممنوع عليكم وعلى غيركم بصريح وفصيح عبارات الدستور، فهل أنتم فوق مقتضيات الدستور ومن تحتها عفوا من فوقها؟ 

معالي وزير العدل

في شق آخر صرحتم "ومشينا اعتقلناه" اسمحوا لي كنت تقصف ولا تبالي يا صاحب المعالي، فمعنى "مشينا واعتقلناه" أي أنكم نزلتم نفسكم منزلة ضابط للشرطة القضائية، إذ أن ضباط الأخيرة تحت سلطة النيابة العامة والتحقيق هم من لهم إمكانية الاعتقال، فهل انفلت لكم من القانون العقال؟ 

معالي وزير "العدل" 

معالي من هو في العدل وزير إنكم اقتحمتم عش الدبابير، وليس لكم من القانون لا سلطان ولا نصير ويفترض أنكم في القانون خبير، فمتى أوتيتم سلطة الاعتقال، والتي سمعناها منكم في المقال فبئس ما بين المقال وبينكم من اتصال، فهلا طردتم ما خالجكم من فتور واستحضرتم فصول الدستور علَّ مداخلاتكم لاتبور. 

معالي وزير "العدل" 

لئن خانتكم العبارات، فأعترف لكم أنه خانتني العبارات والتصريحات بل وحتى التلميحات، لكن لكن لكل شيء ختام ومسك الختام، ما قاله مولانا الإمام الحسن الثاني رحمات الله عليه، إذ قال: "أنتم لديكم مسؤولية أكثر مما لدي، أنتم يمكنكم أن تفقروا عائلة، يمكنكم تشريد ورثة وأيتام ومحاجر، يمكنكم أن تحرموا فردا من المجتمع من حريته خمس عشرة أو عشرين سنة، يمكنكم فوق ذلك أن تحرموه من حياته. ولو كان لي اختيار مهنة، والله ما كنت لأختار مهنة القضاء." 

معالي وزير" العدل " 

إذا كان الحسن الثاني أمطره الله بشئابيب رحمته نزه نفسه عن سلطة الاعتقال، واعتبر أن سلطة القضاء من سلطته أكبر وأكثر في مجال الاعتقال، إذ عن ذلك هو المنزه جنابه الشريف، فأنى لكم ما تفوهتم به في ذلك المقال، ويكذبكم في ذلك الحال والمآل والحل والترحال فهلا عدت عن غيك يا وزيرا هو إلى الزوال بطبيعة الحال؟؟