مجتمع وحوداث

خبراء يتقاسمون أفضل الممارسات الدولية لحماية الأطفال عبر الأنترنت

كفى بريس (و م ع)

في إطار أنشطة لجنة التنسيق الوطنية لمبادرة “الثقافة الرقمية/حماية الأطفال عبر الإنترنت”، نظمت وكالة التنمية الرقمية يومي 16 و 17 نونبر 2022 بالرباط، بشراكة مع بعثة الاتحاد الأوروبي في إطار (آلية تايكس/TAIEX)، ورشة عمل للتدريب والتوعية حول الثقافة الرقمية وحماية الأطفال عبر الإنترنت.

وذكر بلاغ للوكالة أن هذه الورشة، التي أشرف تنشيطها خبراء أوروبيون متخصصون في هذا المجال، استهدفت، أساسا، تبادل الممارسات الفضلى والخبرات الدولية، ولا سيما الأوروبية منها، في ما يتعلق بإرساء الثقافة الرقمية وحماية الأطفال عبر الإنترنت، وتعزيز مهارات ومعارف الفاعلين العموميين والخواص بالمغرب، المعنيين بتعزيز ثقافة الاستخدام المناسب للتكنولوجيا الرقمية وحماية الأطفال والشباب من المخاطر ذات الصلة، وعرض التقدم المحرز في تنفيذ الإجراءات ذات الأولوية لمبادرة “الثقافة الرقمية / حماية الأطفال على الإنترنت”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء شكل فرصة لعرض التقدم المحرز في خطة عمل مبادرة “الثقافة الرقمية / حماية الأطفال عبر الإنترنت”، وخاصة المنصة الوطنية “e-Himaya” المخصصة للإعلام والتوعية بالثقافة الرقمية وحماية الأطفال عبر الإنترنت.

وتم، بحسب البلاغ، تناول العديد من الجوانب المتعلقة بموضوع حماية الأطفال والشباب على الإنترنت خلال هذه الورشة، لا سيما الجوانب القانونية والتنظيمية والتقنية، بالإضافة إلى التدريب والتوعية والتعاون الدولي.

وشهدت ورشة العمل هذه، مشاركة مهمة وفعالة من قبل ممثلي الفاعلين العموميين والخواص المعنيين بحماية الطفل على المستوى الوطني، والذين أثروا النقاشات حول ثقافة رقمية شاملة والتدابير اللازمة لتطوير يقظة ذاتية لحماية للأطفال و الشباب عبر الإنترنت.

يشار إلى أن  مبادرة “الثقافة الرقمية / حماية الطفل عبر الإنترنت”، التي أطلقتها وكالة التنمية الرقمية تحت إشراف لجنة التنسيق الوطنية، تروم تنفيذ الإجراءات المتعلقة ببلورة دلائل موضوعاتية لتحسيس الفئة المستهدفة، وإحداث بوابة للإعلام والتحسيس (منصة e-Himaya الإلكترونية)، المخصصة للفئة المستهدفة وتنفيذ إجراءات التوعية والتواصل لفائدة الفاعلين المعنيين.

وتتكون لجنة التنسيق المذكورة من وزارة العدل، وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، ووزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وبنك المغرب، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمديرية العامة لأمن نظم المعلومات، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ووكالة التنمية الرقمية، والمرصد الوطني لحقوق الطفل.

وتوفر آلية “تايكس” (TAIEX) للمساعدة التقنية وتبادل المعلومات – دعما تقنيا بين النظراء، وكذا دعما سياسيا للخبراء العموميين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لفائدة المستفيدين عبر أنحاء العالم.