سياسة واقتصاد

بإمكان الغابون أن تستفيد كثيرا من تجربة مجموعة العمران الرائدة

كفى بريس (و م ع)

قال وزير الإسكان والتخطيط العمراني الغابوني، أوليفر أبيل نانغ إكوميي، الجمعة بالرباط، إن بإمكان بلاده أن تستفيد كثيرا من تجربة مجموعة العمران الرائدة في مجال الإسكان والتهيئة والتنمية الحضرية.

وقال نانغ إكوميي، بمناسبة زيارة وفد غابوني إلى مقر المجموعة، إن مجموعة العمران الرائدة في مجال الإسكان والتهيئة والتنمية الحضرية في المغرب، تمتلك الخبرات اللازمة في هذا المجال، معربا عن تطلعه إلى تعميق العلاقات مع المجموعة.

من جهته، قال رئيس المجلس التنفيذي لمجموعة العمران ورئيس مؤسسة العمران، بدر كانوني، إن هذه الزيارة تشكل فرصة ثمينة لتعزيز التعاون والشراكة، مبرزا أن المجموعة مستعدة لاستكشاف كافة السبل لتجسيد التعاون، خصوصا بعد توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة و وزارة الإسكان والتخطيط العمراني الغابونية .

وبهذه المناسبة، تابع الوفد شريطا مؤسسيا يستعرض جملة من المشاريع التي أنجزتها المجموعة بمدينة تامسنا، وتهم، على الخصوص، المركز الثقافي ودار الشباب والمنطقة الصناعية والتكوين المهني ومدينة المهن والكفاءات والمسجد الكبير والمنتزه الكبير لتامسنا.

كما قام الوفد بزيارة ميدانية إلى أحد أهم المشاريع السكنية للمجموعة، المشروع السكني النموذجي “HQE” المطل على واجهتين، والذي يحترم معايير البيئة والمحافظة على الطاقة، كما يراعي في مواصفاته الشروط البيئية.

واستخدمت في هذا المشروع السكني مواد محلية الصنع، وفق مواصفات عصرية، بجدران عازلة للأصوات وتساهم في تلطيف الجو داخل الشقق سواء صيفا أو شتاء، فضلا عن نظام إدارة الماء المتميز الذي يعزز الطابع الإيكولوجي.

تجدر الاشارة إلى أن زيارة الوفد الغابوني الذي يقوده وزير الإسكان والتخطيط العمراني الغابوني، أوليفر أبيل نانغ إكوميي ، لمراكش وتامسنا وللمدينة الخضراء بالشرفات ومدينة طنجة، وعدة مشاريع عمومية أخرى، تندرج في إطار الاحتفال بالغابون كضيف شرف الدورة ال18 للمعرض الدولي للبناء التي تستمر إلى غاية 27 نونبر الجاري .

وستنظم زيارات واجتماعات على مدى يومين لتمكين الوفد الغابوني من الاطلاع أكثر على التجربة الوطنية، لا سيما فيما يتعلق بالتحديث الحضري وتطوير المراكز الحضرية والمدن الجديدة، عبر زيارة كل من تامسنا وشرفات، من أجل تقييم خصوصية هذا النوع من البنيات وآثارها المفيدة على التوازنات الاجتماعية-المجالية ونوعية حياة المواطنين