مجتمع وحوداث

طالبت بفتح تحقيق .. نقابة تُحمل مسؤولية انعدام النزاهة في مباراة “التعاقد” لوزارة بنموسى

كفى بريس

انتقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE، التوجه الديمقراطي، ظروف إجراء امتحانات مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية (التعاقد)، التي أجريت الأحد الماضي، مشددا على أنها "تنعدم فيها النزاهة وتكافؤ الفرص".

واستنكرت النقابة في بيان لها، إصرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية، "على الإمعان في تأزيم واقع منظومة التعليم العمومي ومواصلة العبث بقطاع حيوي"، من خلالها لجوئها لخدمات "مياومين وعمال حراسة ونظافة وطلبة وعمال مشروع أوراش، وغرباء عن قطاع التعليم وغير مرتبين ضمن أطر الوزارة لحراسة مباريات الولوج إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين".

وأشار نص البيان، اطلعت عليه "كفى بريس"، إلى أن الوزارة بهذه الاختيارات “غير المبررة واللاقانونية واللاتربوية”، والهادفة الى “تهميش المدرسة العمومية والحد من دورها المجتمعي والمعرفي والتربوي والقيمي، واسترقاق الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها”، تقدم مؤشرات خطيرة على تحول مريع في تدبير الشأن التعليمي ينذر بانهيار البلاد وإفلاسها.

وترى الهيئة ذاتها، أن الوزارة كان بإمكانها إعادة برمجة هذه المباريات في تاريخ يوفر إمكانية إعدادها المادي والقانوني السليم بالشكل الذي يحفظ مصداقيتها وجديتها ويضمن النزاهة وتكافؤ الفرص ويحقق الكفاءة والاستحقاق والشفافية.

واعتبر المصدر ذاته، أن إصرار الوزارة على “سلب الشغيلة التعليمية أبسط المكتسبات المهنية وتجريدهم من حقوقهم ومنها الحق في الراحة الأسبوعية، وعدم إيلائها أي اعتبار لرسائل ونداءات الجامعة الوطنية للتعليم FNE، وانتهاكها للأمن القانوني والاجتماعي والصحي لأطرها، يعد ضربا لمصداقية التفاوض والحوار، وتملصا من كل الالتزامات”.

وحملت النقابة وزارة بنموسى مسؤولية “قراراتها وتدابيرها التعسفية وتغليب منطقها التحكمي ودوسها للقوانين والأنظمة وتبعات قرارها الانفرادي” بإصرارها على إجراء مباريات الولوج إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين يوم الأحد 27 نونبر 2022، مطالبة بفتح تحقيق جدي في ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي، مباشرة بعد انطلاق المباراة صباح الأحد 27 نونبر 2022، من تسريبات مواضيع المباراة ومحتوياتها وجعل حد "للغش المتفشي بشكل غير مسبوق، وبتفعيل المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب لكل الفاسدين والمتورطين في هدر المال العام ونهبه".

وجدير بالذكر أن نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومستعملو تطبيقات التراسل الفوري، تداولوا صباح الأحد، بعد دقائق فقط من انطلاق الامتحان، صورا يروج أنها لأوراق الامتحانات الخاصة بالمباراة، وهو ما أثار استنكارهم منددين بهذا السلوك الذي يتكرر عند كل مباراة.