مجتمع وحوداث

اضراب بقطاع الماء احتجاجا على إخلال الإدارة بالتزاماتها

كفى بريس

أعلنت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب (الاتحاد المغربي للشغل) عن خوض إضراب وطني يوم الأربعاء فاتح فبراير 2023، احتجاجا على التضييق على الحريات النقابية عبر مواصلة التعسفات ضد المنتمين للجامعة بكل من ورززات والعيون والداخلة ومناطق أخرى، والطرد التعسفي لمهندس دون احترام المساطر الإدارية.

و اتهت الجامعة في بلاغ لها توصلت " كفى بريس" بنسخة منه، الادارة بالتأخر المبالغ فيه في إخراج مذكرات المصلحة المتفق عليها، والتراجع عن تعميم منحة الأوساخ،  و تقزيم المنحة السنوية لمجموعة من المستخدمين لأسباب مجهولة، بالإضافة إلى الإبقاء على منحة المسؤولية في حدود 200 درهم شهريا لرؤساء المكاتب لسنوات عدة دون التفكير في الزيادة فيها.

كما اتهمت الجامعة ادارة المكتب بالاكتفاء بإرسال الملف الأجري المتفق حوله إلى الدوائر المالية دون متابعته والدفاع عنه  لإقناع  وزارة المالية لإخراج زيادة معقولة لتحسين الأوضاع المعيشية لعموم المستخدمين، فضلا عن التلكؤ في حل الملفات الفئوية المتعلقة بحذف السلاليم الدنيا وملف التقنيين والمجازين والسلك الثالث ورؤساء المراكز والقابضين وغيرهم.

كما اتهمت الجامعة بتأزيم أوضاع الأعوان المستفيدين من الانتقالات في إطار تحويل المناصب المالية واعتبارها آلية غير فعالة وغير ناجعة ولا تفي بالغرض من العملية لما يشوبها من “عيوب ونواقص وثغرات”.