منوعات

درجات الحراراة تحطم أرقاما قياسية خلال أبريل بالمغرب والجزائر وإسبانيا والبرتغال

كفى بريس (وكالات)

أفادت دراسة أن موجة الحرارة بالمغرب والجزائر وإسبانيا والبرتغال، خلال شهر أبريل الماضي ناذرة للغاية حتى في الأيام الأكثر سخونة، حيث سجلت مقاييس أعلى بما يصل إلى 20 درجة مئوية عن المعتاد.

ولاحظ  فريق " إسناد الطقس في العالم" أن الأسبوع الأخير من أبريل سجلت 36.9 درجة مئوية و 38.8 درجة مئوية على التوالي في جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية، كما تم تحطيم الأرقام القياسية المحلية لشهر أبريل في المغرب، وتم تسجيل درجات حرارة أعلى من 40 درجة مئوية في الجزائر.

وقام علماء من فرنسا والمغرب وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بتقييم كيف أدى تغير المناخ إلى تغيير احتمالية وشدة موجة الحر هذه في بداية الموسم. وخلصوا إلى أنه كان من الممكن أن يكون الأمر “شبه مستحيل” بدون تغير المناخ.

ولاحظت فاطمة دريوش،الأستاذة المساعدة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالمغرب وعضوة فريق البحث، أن موجة الحر الشديدة جاءت على رأس الجفاف الذي كان موجودًا منذ عدة سنوات، مما أدى إلى تفاقم نقص المياه في مناطق غرب البحر الأبيض المتوسط وتهديد محصول 2023.

وأوصت الباحثة أنه “مع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، ستصبح هذه المواقف أكثر تواترًا وتتطلب تخطيطًا طويل الأجل، بما في ذلك تنفيذ نماذج زراعية مستدامة وسياسات فعالة لإدارة المياه.”