مجتمع وحوداث

الشركة العامة بالمغرب تطلق أول طلب عروض مشاريع لــ “SG Social Impact Fund”

كفى بريس (و م ع)

أطلقت الشركة العامة بالمغرب، الإثنين، أول طلب عروض مشاريع صندوق “SG Social Impact Fund”، المخصص للجمعيات الحاملة للمبادرات الاجتماعية والتضامنية، وذلك ابتداء من 5 يونيو الجاري وإلى غاية 10 يوليوز المقبل.

ويعكس طلب عروض المشاريع هذا، المخصص للجمعيات الحاملة للمبادرات الاجتماعية والتضامنية والمتعلق أيضا بتمكين الشباب، التعبير المبتكر الخاص بالالتزام المواطن للشركة العامة بالمغرب، وكذا طموحاتها بشأن تمويل مسؤول من الطراز الرفيع.

في هذا السياق، قالت لطيفة العمراني مديرة مؤسسة الشركة العامة بالمغرب للتضامن والثقافة، ” نبحث عن مشاريع لتطوير برامج التكوين المهني، وتنمية المهارات الناعمة لتحسين قابلية التشغيل لدى الشباب ومساعدتهم على إطلاق أنشطة مدرة للدخل”.

وأضافت العمراني، أنه من أجل أن تكون الجمعية مؤهلة لذلك، يتعين عليها بموجب القانون المغربي، أن يكون لديها ما لا يقل عن عامين من التواجد المحاسبي، فضلا عن جوانب أخرى تتعلق بحكامتها.

من جانبه، أبرز كريم الحنوت المدير العام ل ( Sogecapital Gestion ) أن فكرة الصندوق هي توفير إطار للمستثمرين يسمح لهم بالاحتفاظ برأسمالهم مع توزيع الأرباح، والتي ستسخر في عملية تمويل المشاريع التي سوف يتم اختيارها من قبل مجموعة من الأشخاص المستقلين عن البنك “board”، وذلك في ضوء تأثيرها على السكان المعوزين.

وسيتم تحديد المشاريع بشكل مستقل من قبل ” “Social Impact Board/ مجلس التأثير الاجتماعي” ، الذي سيعتمد على خبرة مؤسسة الشركة العامة بالمغرب في دراسة الترشيحات. ومن المقرر توزيع الدعم في 25 أكتوبر من العام الحالي.

وسيتم انتقاء المشاريع على أساس ملاءمتها وجودتها، مع إيلاء اهتمام خاص للمشاريع التي تقترح حلولا مبتكرة وتزيد من تأثير مبادرات التضامن واستدامتها.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هدف هذه المشاريع هو تطوير مهارات الشباب (التكوين المهني والمهارات الناعمة)، وتعزيز قابليتهم للتشغيل، وكذلك القدرة على إنشاء مقاولاتهم الخاصة.

وباعتباره أول صندوق مشترك مفتوح (OPCVM) في المغرب له أهداف اجتماعية وتضامنية، يتميز صندوق “SG Social Impact Fund” بخصوصية دفع أرباحه بالكامل لفائدة الجمعيات الحاملة لمبادرات تضامنية.

يعتبر صندوق التأثير الاجتماعي أيضا رافعة قوية للمقاولات التي ترغب في تعزيز نهج المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، عبر المساهمة في عمل المجتمع المدني.

يتكون صندوق SG Social Impact Fund من سندات ذات حساسية ضئيلة في ما يخص التغير في أسعار الفائدة، وهو يحمي رأس المال المستثمر من قبل المستثمرين (مؤسسات أو شركات أو أفراد)، ويعطي معنى لاستثماراتهم، من خلال تنفيذ مشاريع ذات تأثير مجتمعي قوي.

ويعتبر صندوق التأثير الاجتماعي أيضا رافعة قوية للمقاولات التي ترغب في تعزيز نهج المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، عبر المساهمة في عمل المجتمع المدني.

ومن خلال وضع الابتكار المالي في خدمة العمل المواطن، تؤكد الشركة العامة بالمغرب التزامها الراسخ والثابت بالقضايا الوطنية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع ككل.

ويجسد صندوق SG Social Impact Fund طموحات البنك، كما يشجع على ظهور بيئة مواتية لتطوير هذه المنظومة الجديدة.

يعد SG Social Impact Fund الذي تم إحداثه سنة 2021 من طرف الشركة العامة بالمغرب، صندوقا مشتركا، من فئة نقدية، وسيقوم بتوزيع حصيلته جزئيا أو كليا على شكل أرباح.

وسيتم إعادة توزيع هذه الأرباح بالكامل على الهياكل الجمعوية التي تعمل لفائدة الساكنة المعوزة أو في وضعية هشاشة.