فن وإعلام

تعزيز التبادل الثقافي المغربي العماني والنهوض بالتعاون في مجال الاقتصاد الثقافي

كفى بريس
بشراكة بين مدرسة علوم المعلومات وجمعية الصداقة المغربية العمانية، ينعقد اللقاء المغربي العماني بالرباط مدينة الأنوار والعاصمة الثقافية للمغرب، حول موضوع "التبادل الثقافي المغربي العماني والنهوض بالتعاون في مجال الاقتصاد الثقافي"؛ وذلك يوم الجمعة 09 يونيو 2023 بفضاء مدرسة علوم المعلومات (مدينة العرفان – الرباط) على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

ويأتي هذا اللقاء مع الأشقاء العمانيين بدعوة من جمعية الصداقة المغربية العمانية، في إطار شراكة مع فريق البحث في "الأرشيف والذاكرة والتراث والثقافة الهندسية (AMEPIC)" العضو ضمن مختبر "الوساطة والمعلومات والمعرفة والمجتمع (MIKS)" وبتعاون مع فضاء الوساطة.

ويشارك في هذا اللقاء باحثون مغاربة مهتمون بقضايا التبادل الثقافي والاقتصاد الإبداعي: د. حسن الوزاني من مدرسة علوم المعلومات، د. سعيد يقطين من جامعة محمد الخامس، د. الحبيب نصري ناقد سينمائي، محمد بهضوض كاتب وباحث مغربي، ودة. إلهام صدوقي من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن – الرباط، إلى جانب هيئات ثقافية عمانية، ونخص بالذكر مؤسسة بيت الزبير، وتمثلها دة. منى حبراس السليمية، ومجلة نزوى ممثلة بمديرة تحريرها ذ. هدى حمد.

وستحضر هذا اللقاء مجموعة من الهيئات الإقليمية والوطنية، إلى جانب مؤسسات التعليم العالي. ويُعتبر هذا اللقاء فرصة لإعداد برنامج تعاون مدني أكاديمي بين المغاربة والعمانيين كقاطرة للتعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفعيلا لعدد من مخرجات الدراسات والأبحاث والتوصيات في إطار توافق بين مختلف الأطراف المشاركة وبدعم من مختلف هؤلاء الشركاء، وعلى ضوء التعاون القائم بين المملكة المغربية وسلطنة عمان.

كما سيتم عرض مخرجات هذا اللقاء بحضور المشاركين في المائدة المستديرة، والتفاعل حولها مع المهتمين والجمهور الثقافي والفني عموما برحاب المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، وذلك يوم السبت 10 يونيو 2023 في لقاء مفتوح ما بين الساعة السادسة والنصف والساعة السابعة والنصف مساء في الفضاء المهني.