سياسة واقتصاد

الجفاف يدفع المغرب إلى رفع وارداته من القمح اللين

كفى بريس

يسعى المغرب إلى رفع وارداته من القمح اللين إلى خمسة ملايين طن في موسم 2023-2024، وذلك لتأمين حاجياته من القمح الصلب وتنويع مصادره من أوروبا وكندا وروسيا في ظل تراجع الإنتاج المحلي بسبب قلة التساقطات المطرية وتعاقب سنوات الجفاف.

وفي هذا الصدد، أفاد رئيس الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني، عمر اليعقوبي، بأن المغرب يتوقع أن يكون قد استورد 2.5 مليون طن من القمح اللين بحلول شتنبر الماضي، لكنه سيكون بحاجة لاستيراد 2.5 مليون طن أخرى بنهاية يونيو 2024.

وقرر المغرب الإبقاء على دعم استيراد ما يصل إلى 2.5 مليون طن من القمح اللين في الفترة من الأول من يناير إلى 30 أبريل 2024 في إطار برنامج استيراد لتعويض الإنتاج المحلي المتضرر من الجفاف، ووافقت كل من وزارة الاقتصاد المالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري على خطة الاستيراد من يناير إلى أبريل، على أن تنشر تفاصيل الدعم بشكل منفصل.

ويشار إلى أن المغرب كان قد أطلق برنامج استيراد لموسم 2023/2024 يغطي ما يصل إلى 2.5 مليون طن في الفترة من يوليو إلى شتنبر، تلتها جولة ثانية في الفترة من أكتوبر إلى دجنبر تسمح بما يصل إلى مليوني طن، وذلك بعد أن أدى الجفاف إلى انخفاض محصول القمح المحلي للعام الثاني.