[ kafapress.ma ] :: المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس تطلق فعاليات افتتاح الموسم الثقافي والفني الجديد
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
السبت 05 دجنبر 2020 العدد : 3529


المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس تطلق فعاليات افتتاح الموسم الثقافي والفني الجديد

      FaceBook      
كفى بريس
فن وإعلام
| 27 أكتوبر 2020 - 10:02

سطرت المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس برنامجا بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي والفني ، يهدف إلى تقديم خدمة ثقافية عمومية متسمة بالجودة والتعددية  بإشراك الفاعلين المحليين في التصور والتنظيم

واكدت المديرية في بلاغ لها، توصلت "كفى بريس" بنسخة منه، أن هذا اففتاح الموسم الثقافي والفني الجديد، يأتي وعيا منها بأهمية العمل الثقافي والفني داخل المجتمع وبالأدوار الطلائعية التي يمكن أن تلعبها الثقافة في التنمية والتربية والتكوين ومن أجل بث روح جديدة في المشهد الثقافي المحلي.

وأفاد بلاغ المديرية، أن فقرات البرنامج ستتوزع على الشكل التالي :

- ورشات التكوين الفني في المسرح والتعبير الجسدي والرقص الحضري والفنون التشكيلية ويستفيد من هذه الورشات مختلف الفئات العمرية من  الشباب والأطفال.

- اللقاء الشهري: وهو موعد شهري قار تستضيف فيه المديرية كتابا ومؤلفين ومبدعين،في حوار مفتوح مع الجمهور حول قضايا الفكر والأدب والإبداع.

- معارض فنية وتراثية : تهدف إلى التعريف بالفنانين التشكيليين،كما تسعى إلى  الاحتفاء بمختلف المكونات التراثية والحضارية لمدينة مكناس عبر الصورة.وهكذا ستنظم المديرية الإقليمية لمكناس خلال الشهرين المقبلين معرضين الأول خاص بالصور الفتوغرافية للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية لمدينة مكناس والثاني معرض خاص بتراث المدينة العتيقة

- الموسيقى: حيث ستنظم الدورة الخامسة لملتقى الموسيقيين التي ستخصص لآلة العود.كما سيتم إنجاز الجزء الثاني من البرنامج الوثائقي (في رحاب الموسيقى المغربية) والذي سيخصص لفن الملحون.

كما ستشهد فعاليات الافتتاح، يضيف البلاغ، تنظيم عروض سينمائية ومسرحية (عن بعد) بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات من أبرزها ندوة حول موضوع : (العمل الثقافي والنموذج التنموي بمدينة مكناس :رؤى-تصورات- مقاربات) وندوة  حول موضوع: (تراث المدينة العتيقة لمكناس : الترميم وإشكالية التثمين). بالإضافة إلى ندوة سيكون موضوعها ترجمة فن الملحون إلى الفرنسية وسيؤطر هذه الندوات أكاديميون وخبراء متخصصين بالإضافة إلى ممثلي الجمعيات المهتمة بالمجال.

وحسب المديرية، فإن هذا البرنامج الثقافي والفني المتنوع يسعى إلى خلق حركية ثقافية وفنية بالمدينة وإبراز مكوناتها وعطاءاتها الثقافية لإعادة الألق إلى المشهد الثقافي المحلي.كما سيشمل البرنامج أنشطة وفقرات فنية متعددة على امتداد شبكة المراكز الثقافية التابعة للنفوذ الترابي للمديرية بأقاليم: يفرن ،الحاجب ،مولاي إدريس زرهون أزرو.

وأوضحت المديرية في ختام بلاغها، أنه نظرا للظروف الصحية التي تعيشها بلادنا والعالم فقد تم اتخاذ جميع احتياطات السلامة والإحترازات الصحية وخصوصا في اللقاءات الثقافية المباشرة حفاظا على سلامة المشاركين والمنظمين والجمهور.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071