[ kafapress.ma ] :: طلبة الهندسة يخوضون إضرابا إنذاريا والتنسيقية ترفض إغلاق باب الحوار
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الجمعة 27 نونبر 2020 العدد : 3521


طلبة الهندسة يخوضون إضرابا إنذاريا والتنسيقية ترفض إغلاق باب الحوار

      FaceBook      
كفى بريس
مجتمع وحوداث
| 27 أكتوبر 2020 - 11:32

يخوض طلبة الهندسة، المرحلة الأولى من الإضراب الوطني الإنذاري في 27 و28 من أكتوبر الحالي، والذي تشارك فيه 6 مدارس ومعاهد.

وعبرت تنسيقية طلبة الهندسة، في بلاغ لها، عن رفضها غلق باب الحوار أمام ممثلي الطلبة من طرف بعض الإدارات، في صياغة وتدبير الموسم الجامعي في ظل هذه الظروف الاستثنائية، لافتة إلى أن التكوين الهندسي، بالإضافة إلى شقه النظري، له متطلبات تطبيقية خاصة تستدعي أغلبها إما الحضور الفعلي للطلبة في المدارس مع الأساتذة قصد المواكبة والتأطير، أو الاستفادة من تجهيزات المختبرات والقاعات التخصصية، والتي لا يمكن بأي حال من الحال تعويضها بالتلقين عن بعد.

كما إستنكرت التنسيقية في بلاغها، سياسة الكيل بمكيالين حين يتعلق الأمر باتخاد نفس الإجراءات تجاه مدارس التكوين الهندسي الخاصة، مما يؤدي إلى إعدام مبدأ تكافؤ الفرص ويعطي أفضلية في التكوين للمدارس الخاصة على حساب المدارس العمومية.

وطالبت التنسيقية في البلاغ نفسه، الوزارات الوصية والسلطات المعنية بالتدخل العاجل لإنقاذ الموسم الجامعي ولتسهيل العودة إلى نمط الدراسة المناسب لكل مدرسة ومعهد، إما بشكل كلي أو بالتناوب، مع الأخذ بعين الاعتبار رغبات الطلبة وظروفهم المادية والاجتماعية.

ورفضت التنسيقية بشكل مطلق اختيار أسهل الحلول من خلال الاعتماد السلبي على أحد أنماط الدراسة، والتملص من المسؤولية في بذل الجهد لتوفير الظروف الملائمة لتكوين هندسي جيد، مؤكدة على الدور الحساس للمهندس المغربي في الدفع بعجلة التنمية.

وأشار البلاغ، إلى أن الإضراب الإنذاري تشارك فيه المدارس والمعاهد التالية: المدرسة الحسنية للأشغال التطبيقية بالدار البيضاء – EHTP، المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء – ENSEM، المعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط – INPT، المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم بالرباط – ENSIAS، المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط – ENSAM RABAT، المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط – ENSMR.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071