[ kafapress.ma ] :: أدباء وفنانو أكادير ينشرون قيم المواطنة وحقوق الإنسان بالوسط المدرسي
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 26 يناير 2021 العدد : 3581


أدباء وفنانو أكادير ينشرون قيم المواطنة وحقوق الإنسان بالوسط المدرسي

      FaceBook      
كفى بريس
فن وإعلام
| 10 يناير 2021 - 15:30

أشرفت المديرية الإقليمية للتعليم بأكادير مساء الجمعة ثامن يناير 2021 بثانوية أنوال التأهيلية، في سابقة هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، على إعطاء الانطلاقة للشطر الأول من "البرنامج الإقليمي للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان" تحت شعار "التربية على حقوق الإنسان مدخل أساسي لتعزيز مدرسة المواطنة"، وذلك من خلال تعبئة العديد من الفنانين والأدباء والأطر الأكاديمية والحقوقية من أجل نشر قيم المواطنة وحقوق الإنسان بالوسط المدرسي.

وفي هذا الصدد استفاد 60 تلميذا وتلميذة بثانوية أنوال التأهيلية من لقاءين تثقيفيين مفتوحين حول دور الفن في تعزيز قيم المواطنة وحقوق الإنسان أطرتهما كل من الشاعرة ونائبة رئيس جهة سوس ماسة خديجة أروهال بمعية الممثلة السينمائية خديجة سكرين والمغنيين كريم لجواد ولحسن أنير، علاوة على عرض تفاعلي حول مبادئ وقيم حقوق الإنسان الكونية أشرفت على تأطير الأستاذة الجامعية وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان فاطمة الشعبي.

واستفاد عدد مماثل من تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي من لقاء آخر حول ذات الموضوع أشرف على تأطيره المخرج والممثل السينمائي لحسن سرحان والسيناريست والمخرج السينمائي رشيد أسلال، إضافة إلى عرض حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات تيندوف من تأطير ميمون أم العيد مؤلف كتاب "شهيد على قيد الحياة". فيما أشرف الممثل والمخرج السينمائي حميد أشتوك بمعية الممثل أخيخون على عرض ومناقشة الفيلم التربوي "تيفيليت ن أوناروز - قلادة الأمل" الذي يعالج موضوع حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما تلاميذ ثانوية الزرقطوني التأهيلية فكان لهم موعد مع عرض ومناقشة لفيلم تربوي حول الحق في التعليم أشرف على تأطيره مخرج الفيلم الفنان عبد الإله خنيبة والناقد السينمائي علي أوبلال، فضلا عن لقاءين تثقيفيين تفاعليين حول دور الموسيقى والشعر في تعزيز قيم المواطنة وحقوق الإنسان أطرهما كل من الفنان والمغني حميد إنرزاف والشاعر الحسن الكامح.

جدير بالذكر أن هذا البرنامج الذي يروم إشاعة قيم المواطنة وثقافة حقوق الإنسان في صفوف المتعلمين، يأتي وفق ما أكده المدير الإقليمي للوزارة رحال الناجي في كلمة ألقاها بالنيابة عنه رئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكة والتواصل، في إطار مساهمة المديرية في تفعيل مقتضيات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، لا سيما المتعلقة منها بترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والسلوك المدني وتعزيز التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية. مردفا أن أهداف هذا البرنامج تتمحور أساسا على تزويد المتعلمين والمتعلمات بالمعارف والمهارات المتعلقة بثقافة حقوق الإنسان وقيم المواطنة وتعزيز فهمهم لها وتطوير وتعديل مواقفهم وسلوكهم إزاءها عبر اجتراح طرائق بيداغوجية مبتكرة وغير تقليدية.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071