مجتمع وحوداث

أطر التوجيه والتخطيط التربوي يصعدون ضد امزازي ويقررون هذه الخطوات الاحتجاجية

كفى بريس

قررت نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي، لتصعيد ضد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمقاطعة عدة مهام موكولة إليهم.

وحسب بلاغ لنقابة أطر التوجيه والخطيط التربوي، توصلت "كفى بريس" بنسخة منه، فإن هذه الخطوة التصعيدية تأتي ردا على إصدار وزارة التربية الوطنية لمذكرة الولوج الى مركز التوجيه والتخطيط التربوي بشروط جديدة، وبالابقاء، وبشكل تعسفي، على التخرج بإطار مستشار عوض مفتش، معتبرة ذلك ضربا واضحا للحد الأدنى من مطالب الهيئة.

ودعت النقابة، في ما يتعلق بأطر التوجيه التربوي، إلى مقاطعة كل من تكوين وتاطير الأساتذة الرؤساء، وتدوين ملاحظات الاطار في التوجيه على المنصة الرقمية للتوجيه بمنظومة "مسار".

وبالنسبة لأطر التخطيط التربوي، دعت النقابة إلى مقاطعة كل من الخريطة التوقعية، ومهمة من المهام الرئيسية بالنسبة لأطر التخطيط غير العاملين بمصلحة التخطيط.

اما بالنسبة لأطر التوجيه والتخطيط المكلفين بالإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية، فقد قررت النقابة مقاطعة مسك رغبات التوجيه الخاصة بالتلاميذ.

وأوضحت النقابة في مستهل بلاغها، انها في الوقت الذي كان فيه اطر التوجيه والتخطيط التربوي ينتظرون حلا لملفهم الذي عمر طويلا، إذا بالوزارة تصدر مذكرة الولوج.

وحسب النقابة، فإن المدخل الأساسي لحل ملف الهيئة هو توحيد الاطار (مستشارين ومفتشين) في اطار واحد مفتش في التوجيه او التخطيط، بمدخلاته الثلاث المتلازمة:

1- ترقية استثنائية للمستشارين القابعين في الدرجة الثانية الى الدرجة الأولى، بشكل فوري وبأثر رجعي مالي وإداري، مع حذف إطار مستشار في التوجيه أو التخطيط؛

2- تغيير الاطار لجميع أفواج المستشارين خريجي المركز ما بعد 2004 الى إطار مفتش في التوجيه او التخطيط؛

3- تغيير مرسوم مركز التوجيه والتخطيط التربوي بما يسمح بالتخرج باطار مفتش في التوجيه او التخطيط التربوي فقط.

كما طالبت النقابة في بلاغها، الوزارة الوصية بمماثلة تعويضات أطر التوجيه والتخطيط التربوي بنظيرتها لدى أطر التفتيش التربوي بما أن الاطارين لهما نفس المدخلات ونفس المسار.

ودعت أيضا، الى إجراء حركة انتقالية استثنائية لاطر التوجيه والتخطيط التربوي، بعد إشهار كل المناصب الشاغرة، وضرورة حذف السنوات الجزافية، والاحتفاظ بالاقدمية في الدرجة بالنسبة لاطر التوجيه والتخطيط الذين غيروا الاطار دون تغيير السلم.

وتضمنت مطالب الاطر، تفعيل أدوار أطر التوجيه والتخطيط التربوي الريادية والاستشرافية ومهامهم التأطيرية بمنظومة التربية والتكوين وعدم اختزالها فيما هو تقني، ومعادلة دبلوم التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي بشهادة الماستر، بما يتيح متابعة الدراسات العليا.

كما عبرت نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي عن "رفضها القاطع لأي اتفاق لا يضمن الحد الأدنى من مطالب أطر التوجيه والتخطيط التربوي."