[ kafapress.ma ] :: باستثمار بلغ 300 مليار .. معمل الإسمنت “أكادير سوس” يستعد لدخول حيز التشغيل
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الأربعاء 14 أبريل 2021 العدد : 3659




باستثمار بلغ 300 مليار .. معمل الإسمنت “أكادير سوس” يستعد لدخول حيز التشغيل

      FaceBook      
كفى بريس
سياسة واقتصاد
| 07 أبريل 2021 - 09:13

أعلن المدير الصناعي لشركة “لافارج هولسيم المغرب”، ابراهيم الزروقي، أن معمل الإسمنت “أكادير سوس” المشيد بالجماعة الترابية “تدسي”، نواحي إقليم تارودانت، باستثمار بلغ ما يناهز 3 مليارات درهم، سيدخل حيز التشغيل في غضون شهر يوليوز من السنة الجارية.

وأوضح الزروقي في تصريح صحفي، أن“المصنع الجديد يعد من أهم المشاريع على الصعيد المحلي والوطني والدولي، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 1.6 مليون طن سنويا، كما أن تكلفته البالغة 3 مليارات درهم تتضمن 15 في المائة مخصصة للجانب البيئي”.

وأبرز أن “تصميم المشروع تم وفق أحدث التكنولوجيا ووفقا لمعايير شركتنا الأم، أي إنه صمم حسب مفهوم مصنع الغد، الذي يستعمل تقنيات متطورة، منها الرقمنة والذكاء الاصطناعي، ويوفر المصنع في طور تشييده 1400 منصب شغل، 30 في المائة منها للساكنة المحلية”.

وأورد المسؤول أن المصنع سيعتمد على طاقة كهربائية بديلة، هي الطاقة الريحية، كما سيعتمد على وقود بديل للتقليل من استعمال الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى أن المسؤولية الاجتماعية والبيئية حاضرة بقوة أثناء التشييد وبعد دخول المعمل حيز التشغيل”.

ومن جهته، أكد مدير معمل “أكادير سوس”، محمد خراقي، أن “بداية الأشغال في بناء المعمل تعود إلى سنة 2017، وتعمل به الآن أزيد من 40 مقاولة مغربية، وهو مخصص لإنتاج الإسمنت المستعمل في البنيات التحتية أو في البنايات الشخصية، وهو منتوج ذو جودة عالية؛ إذ نتوفر على مختبر أوتوماتيكي هو الأول من نوعه في إفريقيا لتحليل العينات”.

وتابع: “التكنولوجيا المعتمدة ستمكن من المحافظة على البيئة، وذلك لتوفر عدة صفايات للهواء وتغطية جميع أماكن تخزين المواد الأولية، زد على ذلك أن هندسة المصنع تمكن من عقلنة وترشيد استعمال المياه ومعالجة المياه العادمة لاستعمالها في سقي المساحات الخضراء وسط المؤسسة الإنتاجية”.

ورافق توطين مصنع “أكادير سوس” في جماعة تيدسي تنزيل برنامج “نبنيو الحياة”، وشمل مجالات التعليم والصحة والتشغيل والتنمية المحلية؛ إذ “تم بناء طرق بالمنطقة، كما تم دعم قطاع التعليم عبر تأهيل بعض المدارس تقديم دعم اجتماعي للتلاميذ، وفي الصحة تم تنظيم قوافل طبية وتجهيز المستشفى الإقليمي، كما جرى دعم مشاريع الماء الشروب”.





مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071