[ kafapress.ma ] :: مؤسسة الأعمال الاجتماعية للصحة تعيش أزمة تمويلية حقيقية
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الإثنين 17 ماي 2021 العدد : 1




مؤسسة الأعمال الاجتماعية للصحة تعيش أزمة تمويلية حقيقية

      FaceBook      
كفى بريس
مجتمع وحوداث
| 16 أبريل 2021 - 22:05

خرجت الأزمة التمويلية لمؤسسة الحسن الثاني للاعمال الاجتماعية لفائدة العاملين في القطاع العمومي للصحة، مرة اخرى الى العلن، عبر اعترافها بعدم قدرتها على تحمل تكاليف تغطية عدد من الخدمات الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، أكد نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة للاتحاد المغربي للشغل، رحال لحسيني، أن من أبرز تجليات أزمة المؤسسة هذه السنة (سنة الجائحة) تخفيض قيمة منحة التمدرس للطلبة الحاصلين على المعدل المحدد مسبقا للاستفادة منها الى النصف (من 10000 درهم الى 5000 درهم), رغم تقديمها في صيغة التعميم.

وأضاف، أنه في حين ان الامر يتعلق بتقليص قيمة هذه المنحة وليس تعميمها، لان تعميمها حقيقة وفعلا وواجبا، يتطلب استفادة جميع الطلبة ابناء الاطر الصحية، خلال هذه السنة الاستثنائية.

وتابع: "وليس الإعلان عن تمكين المرشحات والمرشحين للاستفادة منها بناء على المعدل المشار اليه من نصف المنحة، فقط!"، مضياف : "ناهيك على برمجة المؤسسة لمراجعة المعدل الموجب للاستفادة من هذه المنحة المحددة في 13/20، بل والعمل بذلك باثر رجعي!!"

مقابل ذلك، يضيف المتحدث ذاته، سجلت الفترة الأخيرة خروج  بعض الافراد ينتمون الى بعض الجهات ساهمت من الاساس في هذه المهزلة  التمويلية لمؤسسة الاعمال الاجتماعية للصحة (الاتفاق المهزلة ل 5 يوليوز 2011) والى جانبهم بعض من يدور في فلكهم لخلط الأوراق والتشويش على موقف/ مراسلة الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ليوم 8 ابريل 2021 الموجهة الى وزير الصحة وعدد من الجهات المعنية للمطالبة بايجاد حل للضائقة التمويلية التي تعرفها مؤسسة الاعمال الاجتماعية الناتجة عن الاطار القانوني المختل المؤطر لتمويلها، والذي يبدا بالقيمة المرتفعة للاشتراك، عكس مؤسسات اجتماعية لقطاعات اجتماعية مماثلة، تستفيد من نسب من ميزانيات قطاعاتها، وليس من منح سنوية. حسب تعبيره.

وخلص رحال لحسيني، إلى أن "الأمر الذي ينتج عنه غالبا خدمات متعثرة دون مستوى  تطلعات نساء ورجال الصحة!."





مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071