[ kafapress.ma ] :: “الكمأ بين فرنسا والمغرب” .. إصدار جديد يستعرض أنواع "الترفاس" بالمغرب
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الأربعاء 16 يونيو 2021 العدد : 1




“الكمأ بين فرنسا والمغرب” .. إصدار جديد يستعرض أنواع "الترفاس" بالمغرب

      FaceBook      
كفى بريس
فن وإعلام
| 15 ماي 2021 - 12:03

صدر مؤخرا للطبيب الجراح المختص في جراحة العظام، عبد العزيز القباقبي، كتاب عن زراعة الكمأ الأسود بالمغرب تحت عنوان “الكمأ بين فرنسا والمغرب”.

وتضمن المؤلف، الذي يقع في 80 صفحة من القطع المتوسط، أنواع الكمأ الموجودة بالمغرب وسياقات نقل تجربة زراعة الكمأ الأسود الفرنسي إلى المغرب وتطويرها لتصبح المملكة من أهم البلدان المصدرة لهذا النوع من الفطريات.

وتناول الكتاب التعريف بمختلف أنواع الكمأ “الترفاس” الموجودة في المغرب، ومناطق زراعتها، ودورة إنتاجها؛ وهي المعطيات التي ستفيد، برأيه، القراء والمهتمين في التمييز بين تلك الأنواع من جهة، وبينها وبين الكمأ الأسود الفرنسي من جهة ثانية.

ويحكي الكاتب قصة عودته إلى وطنه الأم برغبة جامحة في إدخال هذا النوع الرفيع من الزراعة الذي يلقب بـ”الماس الأسود” إلى المغرب، موردا في تصريح صحافي أن الكتاب “يطرح تقنية إنتاج الكمأ الأسود، والمسار الذي قطعته منذ عودتي إلى المغرب من أجل إنجاح تجربة زراعة هذا النوع من الفطريات داخل المملكة، وكذا الإقبال الذي لقيته التجربة على المستويين الوطني والدولي”.

وعمد المؤلف إلى تعزيز إصداره بملاحق وصور ومبيانات تعضد المعطيات التي جاء بها بخصوص خريطة انتشار الترفاس بالمغرب، ودورته الزراعية، والفرق بينه وبين الكمأ الفرنسي، سواء ما تعلق بخصائصه الطبيعية أو بدورة الإنتاج.

ومن جهة أخرى يعرض الكاتب، تجربة أخرى تخص زراعة الزعفران بمنطقة أوريكا، والتي شكلت تجربة ناجحة، إذ يعتبر زعفران أوريكا حاليا من أجود الأنواع بالعالم، ويستخدم من قبل أشهر الدور العالمية في صناعة مواد التجميل.





مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071