صحة وعلوم

حمضي عن لقاح "جونسون اند جونسون"... جرعة واحدة والمناعة في 4 أسابيع

قال الدكتور الطيب حمضي، غن لقاح "جونسون آند جونسون" يتميز بجرعة واحدة، ومن خلاله يمكن للشخص الذي تلقى التطعيم أن يكتسب المناعة انطلاقا من أول أربع أسابيع من تلقيه الجرعة.

وأكد حمضي في ورقة حول لقاح "جونسون اند جونسون"، أن الدراسات السريرية أظهرت أن فعاليته فعالية كاملة وأن اللقاح حين يدخل جسم الإنسان يتعرف عليه مباشرة.

واعتبر الدكتور حمضي، أن لقاح "جونسون اند جونسون" مادة هجومية، وبالتالي يحقق مناعة ضده. وأضاف أن فعاليته ونجاعته حسب الدراسات المنجزة تجاوزت 66 في المائة، إذ يمكن للشخص ألا يصاب بالفيروس حال تلقيه جرعة لقاح جونسون أند جونسون .

وبخصوص التخزين، أفاد الباحث في السياسات والنظم الصحية، بأن تخزين الجرعات الخاصة بلقاح "جونسون آند جونسون" يتطلب درجة حرارة تتراوح مابين درجة واحدة أو اثنين، ولمدة ثلاثة أشهر.

وأشار حمضي إلى أنه في حال إصابة الملقح ب "جونسون أند جونسون" بفيروس كورونا، فإنه في الغالب تكون الأعراض خفيفة مقارنة مع الشخص غير الملقح، ناهيك عن تجنب تدهور الحالة الصحية وكذا الدخول إلى قسم الإنعاش.

وأبرز الخبير في النظم الصحية، أنه بهدف تحقيق المناعة الجماعية، بنسبة 70 في المائة، والسيطرة على الجائحة، المغرب يعمل على تنويع مصادر اللقاحات، وتسريع عمليات التلقيح، بعدما تمكن من تلقيح أزيد من 12 مليون شخص بالجرعة الأولى، و10 ملايين بالجرعة الثانية .

ويذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت في بلاغ سابق عن توسيع الفئة المستهدفة بالتلقيح ضد كوفيد 19 لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما فوق، كما ألغت شرط العنوان والمدينة لتلقي جرعات التلقيح، إذ دعت المواطنين إلى التوجه لأي مركز تلقيح لتلقي اللقاح، وأن مراكز التلقيح ستظل مفتوحة إلى غاية الثامنة مساء، طيلة أيام الأسبوع، وذلك بهدف تسريع عملية التلقيح الوطنية ضد مرض كوفيد 19 .

وتجدر الإشارة، إلى أن المغرب تلقى 300 ألف جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" ذات الجرعة الواحدة، في إطار آلية "كوفاكاس" التي يتم تنفيذها تحت رعاية منظمة الصحة العالمية.

كفى بريس