فن وإعلام

"إسبانيا الآن، تحولات المشهد السياسي الإسباني 2008-2023 " إصدار جديد للكاتب نبيل درويش

كفى بريس

صدر ،حديثا، عن دار النشر "فاصلة" بطنجة مؤلف جديد للكاتب والإعلامي نببل دريوش، تحت عنوان   ”إسبانيا الآن، تحولات المشهد السياسي الإسباني 2008-2023 ".

و يواصل درويش، في كتابه الجديد الواقع في أزيد من 230 من الحجم المتوسط، حفرياته في مجريات الشأن الداخلي بالجارة الشمالية للمغرب راصدا لمجمل المتغيرات الطارئة على المشهد السياسي بإسبانيا خلال الفترة الممتدة ما بين 2008-2023، وذلك بعد مؤلفه الجوار الحذر، العلاقات المغربية الإسبانية من وفاة الحسن الثاني إلى تنحي خو ان كارلوس".

ولاحظ الكاتب في مقدمة مؤلفه، أن إسبانيا غيرت خلال عقد ونِصف جلدَها تمامًا، ورفرفت فوق سمائها أجواءُ صراعاتٍ طاحنة، كانت فيها إسبانيا تواجه نفسَها، بل إنها باتت ضد نفسِها بشكل يذكّرنا بالأجواء السياسية التي سبقت الحربَ الأهلية بين عامي 1936-1939 عندما واجه نصفُ إسبانيا نصفَها الآخر؛ موضحا أن اليومَ يعود ورثةُ النصفيْن اللذيْن كانا متصارعيْن خلال القرن الماضي إلى ساحة المواجَهة مجدّدا بشكل مختلف، لكن خطاباتِ الأمس ما زالت تُسمَع في خطابات اليوم، مثلما أنّ مشاكلَ الأمس ما زالت تبحث لها عن حلول اليوم.

وفي معرض تناوله للحياة السياسية، وتفاعلاتها، اعتبر المؤلف، أن الأزمة الاقتصادية والمالية التي عصفت بإسبانيا عام 2008 ، شكلت نقطة تحوُّل في تاريخ البلاد، ليس فقط من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية؛ بتزايُد نسبة البطالة بشكل غير مسبوق، وفقدان مئات الآلاف من مناصب العمل، /.../ بل إن هذه الأزمة أخرجت الملايين للاحتجاج في الشوارع الإسبانية، لتتحول هذه الاحتجاجات إلى حركة اجتماعية منظمة ابتداءً من 15 ماي 2011 مستعرضا مجمل التحولات السياسية التي أفرزتها الانتخابات التشريعية خلال المرحلة التي تناولها الكتاب.  

وتضمن الكتاب عددا من المواضيع منها " رحلة شاقة في تضاريس السياسة الإسبانية " و" ولادة إسبانيا جديدة من رحم الأزمة الاقتصادية" و" بيان للمثقفين.. تحويل الغضب إلى تغيير سياسي" و" الانتخابات الأوروبية 2014: الولادة الحقيقية لبوديموس.. الانقسامات والتراجع" و" صفعة الانتخابات الأوروبية والجهوية والبلدية" و"الجذور الإيديولوجية والخطاب السياسي" و" الجذور التاريخية للانفصال بكاتالونيا " و" ورقة الدولة الإسبانية في مواجهة الانفصال بكاتالونيا ..جراح الانفصال والمصالحة الصعبة". 

فبالإضافة الى " الجوار الحذر ، العلاقات المغربية الإسبانية .." الصادر عام 2015 والمترجم للغة الإسبانية عام 2021. للاعلامي والكاتب نبيل درويش، مؤلفات أخرى منها " يوميات ايبرية" ( 2014 ) و"ملاحم صغيرة" وهي قصص قصيرة، الحاصلة على جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب ( 2007) وكتاب " حدود زجاجية" وهو ترجمة لنصوص للكاتب الإسباني خوان غويتصولو " ( 2007 ).