فن وإعلام

”التأويلية والأدب: من سلطة النص إلى أنطولوجية الفهم” .. كتاب جديد للناقد محمد الدبهاجي

كفى بريس

صدر مؤخرا، عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع بالأردن، كتاب جديد في نقد النقد تحت عنوان: ب”التأويلية والأدب: من سلطة النص إلى أنطولوجية الفهم”، للشاعر والناقد محمد الديهاجي.

وجاء في تقديم الكتاب أن النقدية التي أبانت عن جدارتها في مرحلة من المراحل، كالنقد التاريخي، والنفسي، والاجتماعي، والبنيوي بتفريعاته… والتي انتهت إلى الباب المسدود، كما يرى البعض، قد وجدت نفسها سجينة القراءة التجزيئية/الأحادية للنص الأدبي، التي كانت سببا في علتها هاته، ولعل آخرها كانت صيحة "النقد الثقافي" الذي تنكر، بنية مبيتة، للخبرة الجمالية للنص، مجهزا بذلك على أدبية الأدب، ومن خلاله على النقد الأدبي ككل، لفائدة النقد الثقافي”.

ويقع الكتاب في 192 صفحة من القطع الكبير، وهو بحث يندرج ضمن المشاريع النقدية التي صُنفت في إطار ما سمي بـ”ما بعد الحداثة”، بغية تخليص النقد الأدبي من النزوع العلموي، الذي جعل من سلطة النص تتحصن أكثر فأكثر أمام إمكانيات الفهم المقيدة بصرامة المناهج النقدية، التي أبانت عن قصور واضح.

و يرى الكاتب محمد الديهاجي في التأويلية النسقية الموسعة المقترحة حلا ممكنا للإشكالية المذكورة" على اعتبار ان “المناهج النقدية، على تعددها وتنوعها، تظل مخلصة لإطارها المرجعي أحادي البعد في سعيها الدؤوب لترويض الخطاب الأدبي”.

ويشار إلى أن صاحب ديوان "تغريبة الاعمى"، اصدر مجموعة من الدراسات النقدية خصوصا في مجال الشعر، كما نشرت ابحاثه النقدية عدد من المجلات والجرئد المغربية والعربية.