مجتمع وحوداث

تقرير: 87.6% من المغاربة يرون أن المحتوى التافه هو الأكثر انتشارا ونصفهم يثق في الصحفيين المهنيين

كفى بريس
سجل تقرير حديث أعده المركز المغربي للمواطنة حول انطباعات المواطنين بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي، أن 87.6 % من المشاركين في استطلاع الرأي يرون أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على "السوشيل ميديا"، وأن 98% منهم لا يثقون بالمؤثرين فيما يثق نصفهم في الصحفيين المهنيين كمصدر للأخبار.

وفي تفاصيل نتائج استطلاع الرأي، كشف التقرير أن 5.9 % فقط يثقون في صناع المحتوى و2.0 % في المؤثرين، فيما يثق 40.7 % في معارفهم وأصدقائهم الذين ينشرون على حساباتهم، فيما يؤيد 87.9 % من المغاربة، ضرورة تنظيم وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذي ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

وبينما يرى 38.0 % من المشاركين أن منصات التواصل الاجتماعي لا تؤثر على مزاجهم وحالتهم النفسية، في حين يرى 39.9 % تأثيراً سلبياً عليهم، و22.2 % يعتقدون العكس، أي أنها تؤثر إيجابياً.

وفي حين يرى 64.4 % أن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت في تحسين الوعي السياسي والمشاركة المدنية للشباب، يعتقد68.7 % أن المغاربة لا يستفيدون بشكل إيجابي من المزايا والفوائد التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن حوالي 96.8 % من المشاركين يرون أن المؤثرين لديهم تأثير قوي جدًا أو قوي أو متوسط على المراهقين، وأن حوالي 94.9% يرون أن السعي للربح المال يفقد المؤثرين وصناع المحتوى مصداقيتهم وموضوعيتهم.

ويعتقد 95.8 % من المشاركين أن منصة تيك توك في المرتبة الأولى من بين المنصات التي تسبب ضرراً على المجتمع والأجيال الصاعدة، يليها سناب شات بنسبة 52.3 %، وإنستغرام بنسبة 50.3 %، وفيسبوك بنسبة 39.7 %.