سياسة واقتصاد

المغرب يحتل المركز الثالث إفريقيا من حيث عدد المليارديرات

كفى بريس
احتل المغرب المركز الخامس على الصعيد الإفريقي من حيث عدد الأثرياء الذين تفوق ثروتهم مليون دولار أمريكي، والرتبة الثالثة في عدد الأشخاص الذي تفوق ثروتهم الإجمالية 100 مليون دولار ومثلها بالنسبة لعدد المليارديرات. 

وأفاد "تقرير الثروة الإفريقية” لسنة 2024، الصادر عن شركة الاستشارات العالمية “هينلي أند بارتنرز”، أن المملكة تتوفر على حوالي 6800 مليونيرا 32 شخصا منهم تفوق ثروته 100 مليون دولار أمريكي، و تضم أربعة أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار.

وسجل التقرير الذي يُقدم قراءة شاملة عن أغنى الدول والمدن في القارة، ارتفاع عدد الأثرياء في المغرب بنسبة 35 في المائة ما بين سنتي 2013 و2023.

واحتلت جنوب إفريقيا المرتبة الأولى في القارة من حيث عدد الأثرياء الذين تفوق ثروتهم المليون دولار و100 مليون دولار على التوالي، وذلك رغم تراجع عددهم في هذا البلد بنسبة 20 في المائة خلال العقد الماضي؛ فيما تصدرت مصر قائمة المليارديرات بسبعة أشخاص.

وعلى مستوى ترتيب المدن، حلت العاصمة الاقتصادية للمملكة في المركز التاسع على المستوى الإفريقي من حيث المدن التي تضم أكبر عدد من الأشخاص الذين تبلغ ثروتهم الصافية أكثر من مليون دولار بحوالي 2800 ثري، فيما حلت مدينة مراكش في المركز 13 بعد أن ضمت 1400 مليونير، في وقت جاءت فيه مدينة طنجة في الرتبة الـ17 إفريقيا في هذا الصدد.