سياسة واقتصاد

الطالبي العلمي : " الأحرار" يطبق الديمقراطية الاجتماعية التي تبناها منذ 1978

كفى بريس

 

قال راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، السبت بالقصر الكبير، إن الحزب تبنى الديمقراطية الاجتماعية منذ تأسيسه سنة 1978، مضيفا أن العمل الذي تقوم به الحكومة الحالية ليس وليد اليوم.

وأوضح الطالبي، في المنتدى الإقليمي الذي نظمته الشبيبة التجمعية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن أحمد عصمان، مؤسس حزب “الحمامة”، حين كان سفيرا للمغرب بألمانيا قبل 1974، عاش التحول الذي عاشته ألمانيا ضمن مشروع الديمقراطية الاجتماعية.

وأشار المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الشمال، إلى أن عصمان أخذ من الليبرالية الجانب الإيجابي المتسم بالحقوق والحريات.

 وأضاف المتحدث أنه منذ ذاك الحين، صاغ حزب التجمع الوطني للأحرار أرضيته، وهي ميثاق الديمقراطية الاجتماعية، واعتبرها إيديولوجية له، مردفا: “حين وصل أخنوش للحكومة بدأ ينفذ هذه الإيديولوجية والاختيارات”.

 وشدد الطالبي على أن المغرب له ملك تقدمي ، قائلا: “محمد السادس ملك تقدمي، حين جاء للعرش أطلقنا عليه كمغاربة ملك الفقراء من خلال خطاباته وتوجيهاته المتعددة في مناسبات مختلفة”.

واعتبر أن الأوراش الكبرى بدأت مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وخطاب أجدير الذي تم فيه الاعتراف باللغة الأمازيغية كمكون من مكونات الهوية المغربية، ومبادرة الإنصاف والمصالحة وطي صفحة الماضي.