قضايا

الحجر الصحي.. سنة بيضاء ستكون مفيدة للجميع!

جواد مبروكي

أنا ضد التعليم عن بعد خلال هذا الحجر الصحي لأنه يولد الكثير من الضغط  العصبي على التلاميذ والطلاب وكذلك المعلمين والآباء. ومن الواضح أن القلق المزمن يولد بدوره اضطرابات نفسية وجسدية.
وبشكل عام، يُعد التعليم عن بعد اختيارًا متعمدًا للآباء أو البالغين لأسباب أيديولوجية أو جغرافية. ومن ناحية أخرى لا يمكن أن يكون فرض التعليم عن بعد في زمن الحجر الصحي بدون عواقب نفسية ضارة لكل من الأطفال والعلاقة بين الوالدين والأبناء.
1- العواقب الوخيمة على تلاميذ التعليم الابتدائي
العواقب ضارة للغاية وهي القلق الشديد واضطراب النوم والأكل والاضطرابات السلوكية مثل الأرق الحركي والنقاشات والمعارك بين الإخوة والأخوات.
ويصبح الوضع معقدًا عندما يجبر الآباء الأطفال على حضور الفصول الدراسية عن بعد والقيام بواجباتهم وبالتالي يصبح التعلم موضوعًا للنزاع والصراع. ولا ننسى وللأسف أن التربية المغربية عنيفة في الأيام العادية و لذا أتخيل كم سوف يزداد العنف شدته خلال هذا الحجر الصحي وبسبب التعليم عن بعد.
يجد الطفل صعوبة بالغة في تصور الوباء والحجر الصحي وبالنسبة له لا يفهم لماذا اختُطف من مدرسته وأصبح رهينة في المنزل في حين نرى حتى الراشد نفسه لا يدرك بالفعل دور الحجر في مكافحة الوباء من خلال عدم احترامه لشروط الوقاية، فكيف نريد أن يتصور الطفل ذلك ويتأقلم مع هذا الوضع الجديد؟
مع التعليم عن بعد نخاطر بتدمير الطفل وسوف يكره بأكثر المدرسة والمعلم والتعلم. نحن ننشئ بهذه الخطة جيل جديد لا يدمره كوفيد-19 ولكن ندمره نفسانيا بأنفسنا!
كان إعفاء أطفال المدارس الابتدائية من هذا التعليم عن بعد أفضل، مع إعطاء  الأولوية لممارسة الألعاب وتوطيد العلاقة العاطفية بين الآباء و الأبناء ونبحث ونتساءل عن حاجيات الأطفال أثناء هذه الأزمة وأنا على يقين أنهم لا حاجة لهم حاليا بالتعليم عن بعد قدر ما هم في حاجة للاطمئنان والأمان والعطف والحنان.
ألا يُعلمنا كوفيد-19 درسًا رئيسيا للحياة؟ أليس هو التوقف عن هذا السباق المحموم والجلوس والتشكيك في أسلوب حياتنا الذي يتسارع يومًا بعد يوم؟
هل التعليم مصنع للأدمغة ويجب أن يحقق أرباحا مالية؟ وماذا سيقع لو أضاع التلميذ سنة أو سنتين أو أكثر في مساره الدراسي؟ هل نسعى إلى تكوين جيل من الروبوتات  أم جيل متزن نفسانيا يحب وطنه ويسعى إلى خدمة مجتمعه؟
لنأخذ استراحة ونفكر في الأمر بدلاً من الاستمرار في الجري دون هدف حقيقي حتى داخل المنازل أثناء الحجر الصحي.
3- العواقب الوخيمة على طلاب الجامعة
يصاب العديد من الطلاب بالاكتئاب لأنهم يتابعون الدروس عن بعد ولكن دون أي دافع وحافز لأن ليس لديهم رؤية ولا يعرفون ما إذا كانوا سوف يستأنفون دراستهم أم لا أو هل سوف تكون هناك امتحانات نهاية العام أم لا. ولهذا يدرسون بتعب واستياء وعذاب. وإذا قرر البعض عدم متابعة دروسهم عن بُعد فسوف يشعرون أيضًا بالذنب والتوتر. يخبرني عدد من الطلاب أنهم ينامون بشكل سيئ ويأكلون بطريقة فوضوية وغير متوازنة ويواجهون الكثير من الصعوبات في الاستيقاظ في الوقت المناسب لدروسهم الصباحية مع صعوبات التركيز و يصبح الوقت لا نهاية له.
و أسوأ ما في الأمر هو أنه لا أحد يملك السيطرة على المستقبل ولا يعلم يوم نهاية هذا الوباء ولا حتى كيفية تطوره، ولهذا يشرع هؤلاء الطلاب في الشك والمغامرة اللامتناهية مع العلم أن معظمهم كانوا يدرسون حتى قبل الوباء بدون يقين أنهم سيحصلون على عمل مشرف بسهولة ويرون المستقبل قاتم.
هنا أيضًا أُفضِّل سنة بيضاء لأنها سوف تكون مفيدة لهؤلاء الطلاب حيث يتوفرون على وقت للتعرض والراحة والتفكير في المستقبل وهذه فرصة خاصة للطالب ليسيطر على حياته ويختار مساره الخاص الذي يرغبه!
*طبيب نفساني، باحث وخبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي