مجتمع وحوداث

نقل الأشخاص بـ"التريبورتو" يهدد سلامة ساكنة تامسنا

الحسن زاين

 شهدت مدينة تامسنا المجاورة للعاصمة الرباط، الأحد، حادثة انقلاب دراجة نارية ثلاثية العجلات المعروفة بـ"تريبورتو"، ما دفع نشطاء ومهتمين بالشأن المحلي إلى إطلاق تحذيرات بشأن خطورة هذه العربات التي تعمل على نقل السكان بين أحياء المدينة.

وأوضح نشطاء أن "التريبورتور" مخصص لنقل البضائع فقط إذ لا يحتوي على أي وسيلة أمان أو سلامة تحمي الركاب في حال تعرضه لحادثة اصطدام أو انقلاب، وهي الحوادث التي تكررت كثيرا في عدد من المدن، نظرا لسهولة فقدان التوازن وعدم إلمام السائقين بضوابط السير كونهم لا يتوفرون على رخصة القيادة.

و عاينت جريدة "كفى بريس" محطات مخصصة للدراجات النارية ثلاثيات العجلات بعدد من أحياء مدينة تامسنا، يقصدها السكان الراغبين في التنقل بين أحياء: "الضحى" و"النور 1 و2" و"ديار المنصور" و حي "الأمل" وسيدي يحيى زعير وإلى الأسواق المجاورة للمدينة، لانعدام سيارات الأجرة وحافلات النقل العمومي التي تكتفي بالمرور من شارع واحد فقط.

وطالب نشطاء بتوفير سيارات الأجرة الصغيرة لتفادي وقوع حوادث مميتة تحصد أرواح ساكنة المدينة، خصوصا وأن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك  قررت في وقت سابق و بشكل رسمي منع نقل الأشخاص على متن الدراجات النارية الثلاثية العجلات “التريبورتور” وذلك نظرا للخطورة التي تكتسيها هذه العملية.