سياسة واقتصاد

البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ينظمان مناظرة حول الهجرة والاختلالات المناخية

كفى بريس

ينظم برلمان المملكة المغربية والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون تحت عنوان " الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟"، وذلك يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 بمقر مجلس النواب، في إطار مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024”، الممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذه مجلس أوروبا.

وأفاد بلاغ صحفي، بأن الجلسة الافتتاحية لهذه المناظرة سيترأسها كل من راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، و النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، و ثيودوروس روسوبولوس رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، و السفيرة باتريسيا لومبارت كوساك رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية.

وأضاف نص البلاغ، توصلت به "كفى بريس"، أن هذه المناظرة ستعرف مشاركة رؤساء الفرق البرلمانية، وأعضاء من البرلمان المغربي، وأعضاء من لجنة الهجرة واللاجئين والنازحين ولجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وممثلون عن وزارة الداخلية، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وستتمحور النقاشات، بشكل خاص، حول العلاقة بين الهجرة والتنمية المستدامة، وكذلك إدماج المهاجرين والحفاظ على الكفاءات والمهارات.

وستسلط المداخلات الضوء على حجم الظاهرة في المغرب وأوروبا والتفكير في كيفية مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تفرضها التغيرات المناخية. وسيتم تقاسم الممارسة المغربية ورؤية الجمعية في ما يتعلق بسياسات الاندماج ودور النساء المهاجرات واللاجئات في تعزيز اندماج المهاجرين.

وهذا برنامج المناظرة: