مجتمع وحوداث

طرفاية.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مخطط العمل ل2024

كفى بريس (و م ع)
صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، الثلاثاء بطرفاية، على مخطط العمل برسم سنة 2024، الذي رصد له غلاف مالي يفوق 7.74 ملايين درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية.

وهكذا، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، خلال اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية، محمد حميم، على 32 مشروعا يندرج في إطار البرامج الأساسية الأربع للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ففي إطار البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية، تم رصد غلاف مالي يفوق 1.47 مليون درهم لتهيئة المسالك والطرق والربط بشبكتي الماء والكهرباء على مستوى الجماعات الترابية لطرفاية والطاح وأخفنير والدورة.

وبخصوص البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، خصصت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية غلافا ماليا يتجاوز 2.17 مليون درهم لتنفيذ العديد من المشاريع الرامية إلى مساعدة الأشخاص المسنين والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة (أزيد من 1.39 مليون درهم)، وتقديم الدعم لإعادة الإدماج السوسيو-اقتصادي (780 ألف درهم).

أما بالنسبة للبرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فقد تم رصد مبلغ إجمالي يقدر بأزيد من 3.09 ملايين درهم لتحسين الدخل (309.533 درهم)، وتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (600.000 درهم)، ودعم ريادة الأعمال (أزيد من 1.85 مليون درهم) ودعم قابلية التشغيل (328.600 درهم).

وفي إطار البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مبلغ 1.01 مليون درهم خلال سنة 2024، بهدف النهوض بصحة الأم والطفل (160.000 درهم)، والدعم المدرسي وتعزيز التفتح لدى الأطفال والشباب بطرفاية (850.000 درهم).

وفي ختام هذا الاجتماع، قام عامل إقليم طرفاية، رفقة عدد من المنتخبين وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بتوزيع كراسي كهربائية لفائدة حوالي عشرين شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويندرج هذا الإجراء، الذي عبأ ميزانية قدرها 350 ألف درهم، في إطار البرنامج المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.