امرأة

إطلاق الحملة الوطنية لوقف العنف ضد النساء و حيار تدعو الأسر إلى معاملة المرأة بالاحترام اللازم

كفى بريس

أطلقت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة “الحملة الوطنية التاسعة عشرة لوقف العنف ضد النساء والفتيات”، وذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء.

واستهلت الحملة هذه السنة من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، وتستهدف بالأساس، الفضاء المدرسي؛ بالنظر إلى الدور الذي يمكن لهذا الفضاء أن يلعبه في التحسيس بمكافحة هذه الظاهرة، التي تطال نحو 60 في المائة من المغربيات.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أوضحت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن هذه الحملة الوطنية، التي تستمر إلى غاية 10 دجنبر المقبل، تهدف إلى تعبئة الفاعلين الأساسيين في هذا المجال وتوعية عموم المواطنين بخطورة الظاهرة وخلق مناخ عام رافض للعنف والتمييز بكل أشكاله.

وأبرزت حيار، أن الحملة الوطنية لوقف العنف ضد النساء والفتيات تهدف إلى المساهمة في تطويق الظاهرة وتجفيف منابع العنف “الذي يتنافى وقيم الأسرة المغربية والمجتمع”، داعية الأسر المغربية إلى التعامل مع المرأة بالاحترام اللازم، وجعل الفضاء الأسري قائما على المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات، سواء في المنزل أو في فضاء العمل والفضاء العام، انسجاما مع مقتضيات الدستور المغربي.

وشددت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة على أن تطوير المسار التنموي بالمغرب لن يتحقق في ظل مناخ يدفع المجتمع كلفة كبيرة جراء تعرض النساء للعنف والتمييز والتهميش، لافتة إلى أن عدم الاهتمام بمجال الوقاية من العنف ضد النساء “هو تعطيل للمسار التنموي الذي يريده المغرب”.

وجدير بالذكر أن معطيات البحث الوطني الذي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط سنة 2019 تشير إلى أن العنف طال، خلال الاثني عشر شهرا السابقة للبحث، 57 في المائة من النساء، أي أزيد من 13 مليون امرأة.