امرأة

تظاهرة “قفطان” في نسختها الـ24 بحلة جديدة لإبراز عراقة هذا الموروث المغربي المتميز

كفى بريس(وم ع)

أعلنت مجلة “Femmes du Maroc”، المنظمة لتظاهرة “قفطان”، الإثنين بالدار البيضاء، أن هذا الحدث الرائد في مجال الموضة، يعود هذه السنة في دورته ال24، بحلة جديدة وبرنامج غني لتسليط الضوء على عراقة وتاريخ هذا الموروث الثقافي المغربي المتميز.

وفي هذا الإطار، أبرزت إشراق مبسط، مديرة تحرير المجلة، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم برنامج ومستجدات هذه الدورة، أنه سيتم تنظيم “قفطان 2024” هذه السنة في إطار حدث جديد أكثر شمولية وتنوعا وهو “أسبوع القفطان” الذي سيقام في الفترة من 9 إلى 12 ماي المقبل بمراكش.

وأشارت  مبسط، إلى أن هذا الحدث المنظم تحت شعار “المغرب، أرض القفطان”، من شأنه أن يوفر منصة استثنائية لتثمين هذا اللباس التقليدي الأصيل الذي يجسد غنى الموروث الثقافي والحرفية المغربية المتناقلة جيلا عن جيل، مبرزة أن تيمة هذه الدورة تروم الاحتفاء برحلة طويلة وغنية للباس كان عاديا في الماضي، لكنه أصبح اليوم رمزا متفردا ومتميزا للأناقة المغربية الراقية.

وفي ما يخص برنامج هذه الدورة، أوضحت أن دورة هذه السنة ستعرف برنامجا غنيا ومتنوعا يروم تسليط الضوء على كافة الأبعاد الثقافية والتاريخية والفنية لصناعة القفطان.

ويشمل هذا البرنامج عرض الأزياء “قفطان 2024″، الذي يعد الحدث الرئيسي لتظاهرة “أسبوع القفطان”، والذي سيعرف مشاركة 16 مصمما مغربيا (15 من المصممين المغاربة اللامعين بالإضافة إلى موهبة شابة)، لعرض مجموعات مبتكرة تجمع بين الموروث التقليدي والإبداع المتجدد.

ويضم الحدث أيضا تنظيم معرض متميز يعرض بشكل حصري مجموعة من القفاطين القديمة التي سيتم من خلالها سرد تاريخ القفطان المغربي الأصيل، ومعرض للمهن التقليدية المرتبطة بصناعة القفطان، وورشات “ماستر كلاس” لفائدة طلاب معاهد الأزياء والتصميم، بالإضافة إلى مسابقة وعرض للأزياء خاص بالمواهب الشابة.

وفي هذا الإطار، أوضحت مصممة الأزياء مريم بوسيكوك، التي أشرفت على اختيار وتتبع وتأطير المواهب الشابة المشاركة في المسابقة، أن هذه الدورة فتحت الباب أمام الشباب بشكل أكبر لإبراز مواهبهم وضخ روح جديدة وتقديم نظرة شبابية على القفطان المغربي.

وأكدت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عملية الاختيار كانت صعبة بالنظر للمؤهلات الكبيرة والطاقات الشبابية الهائلة التي تتوفر عليها المملكة، مبرزة أن اللجنة المكلفة بالتظاهرة توصلت بعدد كبير من الطلبات باعتبار أن المشاركة في حدث من هذا الحجم يشكل حلما بالنسبة لجميع المواهب الصاعدة.

وأبرزت  بوسيكوك أن اختيار المشاركين تم بعناية كبيرة ووفق مجموعة من الشروط، منها على الخصوص، ضرورة توفر المشاركين على تكوين في المجال، مبرزة أنه اليوم يتم تأطير وتتبع المشاركين الثمانية الذين تم اختيارهم، من أجل تطوير إبداعاتهم التي سيشاركون بها خلال هذا الحدث البارز.

وهكذا، يعد “أسبوع القفطان 2024” من خلال برنامجه الغني والمتنوع بتجربة متميزة، تسلط الضوء على أبرز الإبداعات المغربية في مجال الأزياء، التي تحتفي بالابتكار والأصالة والتميز وتعكس الدينامية والتنوع الكبير للقفطان المغربي.