مجتمع وحوداث

استطلاع يُسجل تحسن ثقة المواطنين بالمؤسسات الأمنية

كفى بريس
كشف محمد توفيق مولين، مدير معهد المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية IRES، خلال تقديمه النسخة الثالثة للاستطلاع الوطني حول الارتباط الاجتماعي، إثراء هذا المجهود، بعناصر جديدة، من أبرزها "الشعور بالأمان" و"الإعلام والعالم الافتراضي".

وهكذا سجلت نتائج الاستطلاع، التي كشف عنها مولين في ندوة نظمت يوم 2 ماي الجاري بالرباط، تحسنا كبيرا في ثقة المواطنين بالمؤسسات الأمنية، حيث ارتفعت من 77% عام 2016 إلى 85% عام 2023، علماً أن مسألة الأمن تبقى، حالياً، بالنسبة للمواطن. إنجازا وليس هماً.

وفي ما يتعلق بموضوع "الإعلام والعالم الافتراضي"، كشف الاستطلاع أن وسائل الإعلام التقليدية (الإذاعة والتلفزيون والصحف) قد أفسحت المجال للصحافة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، مما كان له تأثير قوي على الروابط الاجتماعية في المغرب.

وحدد في هذا الصدد، أن 76 % من العينة التي شملتها الدراسة عام 2023 تستخدم الإنترنت مقارنة بـ 36% عام 2016، رغم خطورة العالم الافتراضي على الروابط الاجتماعية (71%)، و على مساهمته في انتشار الأخبار الكاذبة (85%) وآثارها الضارة على الصحة الجسدية والعقلية للأطفال (89%).

وجدير بالذكر أن الندوة عرفت حضور ممثلين عن المصالح وزارات الداخلية والخارجية والعدل، والأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، والمجلس الوطني للصحافة، و المجلس الاجتماعي والبيئي (CESE) والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (HACA).