فن وإعلام

جمعية إدريس بن المامون للبحث والإبداع في فن الملحون تحتفي بنساء أهل الملحون

كفى بريس

نظمت جمعية إدريس بن المامون للبحث والإبداع في فن الملحون، الخميس 28 مارس 2024، الأمسية الفنية الفكرية التاسعة والعشرون، تخليداً لليوم العالمي للمرأة تحت شعار "المرأة في شعر الملحون: الحب والصدق والتفاني في العمل".

يأتي ذلك احتفاءً بالمرأة المغربية، التي تُعَد منبعًا للعطاء في كافة المجالات. ويعتبر هذا الحدث تقديرًا واعترافًا من الجمعية بالجهود التي بذلتها المرأة في تقديم مساهماتها وتعزيز حقوقها.

شهد الحفل لحظات تكريمية لعدد من النساء المتميزات في فن الملحون بالمغرب، حيث تم اختيار فنانات بارزات لتمثيل نموذج الحب والصدق والمثابرة التي تتحلى بها المرأة المغربية. وقد تم استدعاء فنانات مبدعات من الساحة الفنية الوطنية لإبهار الحضور بأصواتهن وأعمالهن الفنية المتميزة.

وأُقيمت أربع قصائد من قبل منشدين ومنشدات متميزين في فن الملحون، وتميَّزت هذه الأعمال بالتألق والأداء الرائع. وشهد الحفل أيضًا عزفًا لطرب الملحون من قبل جوقة الجمعية، بإشراف عازفين وموسيقيين محترفين، وشهد الحفل حضورًا كثيفًا من المثقفين وأهل الفن والمجتمع المدني، بالإضافة إلى رجال الإعلام من مختلف وسائل الإعلام الرسمية والخاصة.

وفي كلمة افتتاحية للأمسية، أكد نور الدين مهدي نيابة عن كافة أعضاء المكتب التنفيذي لجمعية إدريس بن المامون  على دور الجمعية في تعزيز وتسجيل عالمية فن الملحون وتحقيق الاعتراف الدولي به كجزء من التراث الثقافي للبشرية.