مجتمع وحوداث

ارتفاع نفقات الأسر المغربية بنسبة 18.2% خلال رمضان

كفى بريس

 

ارتفع متوسط نفقات الأسر المغربية خلال شهر رمضان بنسبة 18.2% مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة، إذ بلغت 15.4% بالوسط الحضري و4.8% بالوسط القروي، في حين ترجع 92% من هذه الزيادة إلى نفقات الأسر الحضرية،وفق ما أفادت المندوبية السامية للتخطيط.   

وأضافت المندوبية في ورقة حول “ميزانية الأسر في رمضان” أن جميع الفئات الاجتماعية شهدت تحسنًا في نفقاتها خلال هذا الشهر المبارك، حيث تزداد نفقات 20% من الأسر الأقل يسرًا بنسبة 8.4% ونفقات الفئة الاجتماعية الوسطى بنسبة 9.7% و20% من الأسر الأكثر يسرًا بنسبة 8.9%.

وشهدت الميزانية المخصصة للتغذية ارتفاعا بنسبة 17.8% خلال شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى، حيث تبلغ هذه الزيادة 19% بالوسط الحضري و4.5% بالوسط القروي و3.3% بالنسبة للأسر الأقل يسرًا و11.9% للفئة الاجتماعية الوسطى و12.5% للأسر الأكثر يسرًا.

في السياق، سجت المندوبية تحسنًا في النظام الغذائي للسكان خلال شهر رمضان، حيث شهدت المواد ذات السعرات الحرارية المرتفعة) الحبوب والسكر والمنتجات السكرية والدهون( انخفاضًا لصالح المواد الغنية بالبروتينات والفيتامينات) اللحوم والأسماك والبيض والمنتجات الحليبية والخضر والفواكه الطازجة، الخ)، مما يدل على تغير نوعي في عادات التغذية.

  وفيما يتعلق بالنفقات، فإن المنتجات الغذائية التي تشهد زيادة في نفقات استهلاكها خلال شهر رمضان هي “الأسماك” بنسبة 57.7% و”الفواكه” بنسبة %43.3 و”البيض” بنسبة %35.7 و”المنتجات الحليبية” بنسبة 34.8% و”السكر والمنتجات السكرية” بنسبة %30.3 و”اللحوم” بنسبة 26%. وبالمقابل، تنخفض النفقات المخصصة لـ “المشروبات والوجبات المتناولة خارج المنزل” بنسبة 30.6%.