مجتمع وحوداث

المغرب في المركز الـ48 عالميا والسابع إفريقيا ضمن مؤشر الجرائم الإلكترونية

كفى بريس
وضعت دراسة حول مؤشر الجرائم الإلكترونية في العالم (WCI)، أعدها فريق من الباحثين من جامعة “أكسفورد” وجامعة “نيو ساوث ويلز كانبيرا”، المغرب في المركز الـ48 عالميا والسابع إفريقيا على هذا المستوى.

وحصل المغرب، وفق نتائج الدراسة المنشورة بمجلة “PLOS ONE”، على نقطة 0.45 ضمن المؤشر العالمي للجرائم الإلكترونية الذي اعتمد على مجموعة من المؤشرات الفرعية لتصنيف الدول؛ أهمها التأثير والكفاءة المهنية والتقنية لمجرمي الأنترنيت في هذه الدول.

وتم إعداد المؤشر استنادا إلى بيانات مُجمعة من دراسة استقصائية شملت 92 خبيرا في الجرائم الإلكترونية من جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف فهم توزيعها الجغرافي وتحديد أهم مراكز وبؤر هذه الجرائم من أجل المساعدة على فهم الأبعاد المحلية لإنتاجها في العالم وتحقيق التدخل بشكل استباقي في البلدان المُعرّضة لها.

وجاءت روسيا في المركز الأول باعتبارها من أهم مراكز الجرائم الإلكترونية في العالم، إثر حصولها على نقطة 58,39 ضمن تقييم المؤشر، متبوعة بأوكرانيا التي حلت في المركز الثاني ثم الصين التي جاءت في الرتبة الثالثة عالميا برصيد 27,86 نقطة.

وعلى المستوى الإفريقي احتلت أبوجا الرتبة الأولى متبوعة بغانا صاحبة المركز الـ13 عالميا برصيد 3,58 نقطة، ثم جنوب إفريقيا التي حلت في المركز الـ14 ضمن هذا المؤشر، فيما حلت كل من الكاميرون وغامبيا في المركزين الرابع والخامس على صعيد القارة السمراء برصيد 0,70 و0,62 نقطة على التوالي.

هذا و تصدرت إيران منطقة الشرق الأوسط بحلولها في المركز الـ11 عالميا برصيد 4,78 نقطة، متبوعة بإسرائيل التي جاءت في المركز الـ16 عالميا، فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ24 في الترتيب العالمي برصيد 1.55 نقطة ضمن التقييم الذي اعتمدته الدراسة ذاتها.